الرباط وسلا
18 محرم 1441 / 18 شتنبر 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:43 07:09 13:27 16:51 19:34 20:49

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت 23 أبريل 2016 بكلميم، الموقع الإلكتروني علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي وذلك عبر الرابط " http://www.saharaomran.ma/ "؛ وهو موقع خاص بمركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة والمحدث سنة 2014 بكلميم.

والموقع الالكتروني الجديد هو فضاء معرفي رقمي تسعى الرابطة المحمدية للعلماء من خلاله إلى التعريف بالتاريخ والعمران والإنسان والمجال في الصحراء عبر فتح نافذة في الصحراء المغربية يطل من خلالها رواد الانترنيت على غنى الإرث الصحراوي إنسانا ومجالا وتاريخا وعمرانا وعلوما .

وأكد فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، على هامش حفل إطلاق هذا الموقع الإلكتروني حضره، بالخصوص، والي جهة كلميم واد نون السيد محمد بنرباك،  وومثلي ومنتخبي جهة كلميم واد نون، ونخبة من رجال الفكر والعيان أن هذا الموقع الإلكتروني هو فضاء لخدمة التراث العلمي وموقع سيمكن من الانفتاح على التراث الصحراوي من علم وعمران.

وأشار الدكتور احمد عبادي إلى أن هذا الموقع الجديد الذي ينبني على مقاربة ترتكز على الاستدامة، يروم إبراز “الأنسجة العلمية المتصلة بالصلاح والتي هي كالأوتاد التي تدق في أرض المجتمع المغربي”، مضيفا أن المملكة المغربية تتسم “بالتواشج” العضوي بين العلم والعمران.

وينقسم هذا الموقع الإلكتروني إلى عدة خانات وهي التاريخ والصحراء، والتراث، وأنتروبولوجيا الصحراء، والخبرات والتنمية، ثم خانة خاصة بالمجال.

وحسب رئيس المركز ، بوجمعة إد ناصر ، فإن إطلاق هذا الموقع، الذي هو فضاء علمي معرفي رقمي، “يندرج في إطار التوجه العام للرابطة لرقمنة إنتاجاتها، وفي سياق تقني عالمي أصبح متجها نحو رقمنة كل شيء وأضحت المعارف برمتها تروج في عالم الانترنيت"، كما "تم في سياق معرفي وطني يفرض علينا تقديم المعلومة الدينية والتاريخية والمعرفية الى رواد فضاء الانترنيت".

يشار إلى أن مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يتوخى حفظ وتثمين التراث الصحراوي وتمكين الباحثين والمهتمين في حقل الدراسات الدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية حول الصحراء من التوفر على قاعدة بيانات ومصادر بحثية يمكن الاشتغال عليها.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
إعلان عن تعاقد مع مستشار مشروع

إعلان عن تعاقد مع مستشار مشروع

يتعاقد برنامج القيادة النسائية من اجل السلم ومكافحة الإرهاب والتطرف الديني الذي ينفذه مركز الأبحاث والتكوين في العلاقات بين العقائد والأديان التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالشراكة مع هيأة الأمم المتحدة للمرأة، مستشارا لإدارة مشروع للأبحاث وإعداد الحصيلة وذلك في النصف الثاني من شهر شتنبر 2019.

إعلان عن تعاقد

إعلان عن تعاقد

يتعاقد برنامج القيادة النسائية من أجل السلم ومكافحة الإرهاب والتطرف الديني الذي ينفذه مركز الأبحاث والتكوين في العلاقات بين العقائد والأديان التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالشراكة مع هيأة الأمم المتحدة للمرأة، مع مكلف بالوثائق تكون مهمته المساهمة في الأبحاث متعددة التخصصات حول ظاهرة التعصب النسائي، كما يكلف بتحرير تقرير و إعداد توصيات عملية خاصة بالقيادة النسائية.

إعلان للتعاقد مع مكلف بمشروع

إعلان للتعاقد مع مكلف بمشروع

يتعاقد برنامج القيادة النسائية من اجل السلم و مكافحة الإرهاب و التطرف الديني الذي ينفذه مركز الأبحاث والتكوين في العلاقات بين العقائد والأديان التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالشراكة مع هيأة الأمم المتحدة للمرأة، مكلفا بمشروع يقوم بتنفيذ المرحلة النهائية للمشروع وخصوصا تنظيم الندوة المتعلقة به و إعداد الحصيلة وذلك في النصف الثاني من شهر شتنبر 2019.

الرابطة المحمدية تطلق مركز "أجيال للمواكبة والوقاية والتمنيع" بمدينة الناظور

الرابطة المحمدية تطلق مركز "أجيال للمواكبة والوقاية والتمنيع" بمدينة الناظور

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، أمس الأربعاء بقاعة المركب الثقافي بمدينة الناظور، مركزا علميا جديدا اختارت له اسم " مركز أجيال للمواكبة والوقاية و التمنيع"، في حفل حضره أطر من الرابطة، وشخصيات علمية وفكرية، وذلك سعيا من المؤسسة لتشجيع الكفاءات وتنميتها وتأهيلها، ومن أجل الإسهام في بناء الكفايات لدى أجيال الباحثين، وتفعيل المواكبة لدى الشباب والأطفال، والوقاية والتمنيع من أفكار الجمود والتعصب، والوقاية من دعاوى التطرف.

تنظيم دورة تأهيلية بمدينة فاس حول "علم التزكية والسلوك لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه"

تنظيم دورة تأهيلية بمدينة فاس حول "علم التزكية والسلوك لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه"

احتضن مقر "مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك"، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يوم أول أمس الأربعاء 17 أبريل الجاري، بمدينة فاس، الدورة الرابعة من الدورات التأهيلية في العلوم الإسلامية تحت عنوان: علم التزكية والسلوك :عطاء ونماء – مفاتيح ومسارات".