الرباط وسلا
4 محرم 1439 / 25 شتنبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:14 13:24 16:45 19:24 20:39

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت 23 أبريل 2016 بكلميم، الموقع الإلكتروني علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي وذلك عبر الرابط " http://www.saharaomran.ma/ "؛ وهو موقع خاص بمركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة والمحدث سنة 2014 بكلميم.

والموقع الالكتروني الجديد هو فضاء معرفي رقمي تسعى الرابطة المحمدية للعلماء من خلاله إلى التعريف بالتاريخ والعمران والإنسان والمجال في الصحراء عبر فتح نافذة في الصحراء المغربية يطل من خلالها رواد الانترنيت على غنى الإرث الصحراوي إنسانا ومجالا وتاريخا وعمرانا وعلوما .

وأكد فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، على هامش حفل إطلاق هذا الموقع الإلكتروني حضره، بالخصوص، والي جهة كلميم واد نون السيد محمد بنرباك،  وومثلي ومنتخبي جهة كلميم واد نون، ونخبة من رجال الفكر والعيان أن هذا الموقع الإلكتروني هو فضاء لخدمة التراث العلمي وموقع سيمكن من الانفتاح على التراث الصحراوي من علم وعمران.

وأشار الدكتور احمد عبادي إلى أن هذا الموقع الجديد الذي ينبني على مقاربة ترتكز على الاستدامة، يروم إبراز “الأنسجة العلمية المتصلة بالصلاح والتي هي كالأوتاد التي تدق في أرض المجتمع المغربي”، مضيفا أن المملكة المغربية تتسم “بالتواشج” العضوي بين العلم والعمران.

وينقسم هذا الموقع الإلكتروني إلى عدة خانات وهي التاريخ والصحراء، والتراث، وأنتروبولوجيا الصحراء، والخبرات والتنمية، ثم خانة خاصة بالمجال.

وحسب رئيس المركز ، بوجمعة إد ناصر ، فإن إطلاق هذا الموقع، الذي هو فضاء علمي معرفي رقمي، “يندرج في إطار التوجه العام للرابطة لرقمنة إنتاجاتها، وفي سياق تقني عالمي أصبح متجها نحو رقمنة كل شيء وأضحت المعارف برمتها تروج في عالم الانترنيت"، كما "تم في سياق معرفي وطني يفرض علينا تقديم المعلومة الدينية والتاريخية والمعرفية الى رواد فضاء الانترنيت".

يشار إلى أن مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يتوخى حفظ وتثمين التراث الصحراوي وتمكين الباحثين والمهتمين في حقل الدراسات الدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية حول الصحراء من التوفر على قاعدة بيانات ومصادر بحثية يمكن الاشتغال عليها.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
افتتاح الجامعة الخريفية الثالثة لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية

افتتاح الجامعة الخريفية الثالثة لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية

تحت شعار "التأهيل الروحي للسجناء.. أي دور في تحصين الذات وتغذية الروح"، افتتحت أمس الأربعاء بالسجن المحلي براس الماء بمدينة فاس، الجامعة الخريفية الثالثة لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية، تنظمها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بتعاون مع مجموعة من الشركاء من بينهم الرابطة المحمدية للعلماء.

الأستاذ الحبيب بن موح ينتقل إلى جوار ربه

الأستاذ الحبيب بن موح ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى عفو الله وواسع رحمته، الأستاذ الحبيب بن موح، بعد أن وافته المنية بمدينة مراكش، صبيحة يوم الخميس 16 ذو الحجة 1438 هـ موافق لـ 7 شتنبر 2017م، عن سن يناهز 80 عاما.

بمناسبة حلول عيد الأضحى الأبرك

بمناسبة حلول عيد الأضحى الأبرك

بمناسبة حلول عيد الأضحى الأبرك يتشرف الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أصالة عن نفسه، ونيابة عن كافة أعضاء المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، بتقديم أزكى عبارات التهاني والتبريك، وأسمى آيات الولاء والإخلاص إلى مولانا أمير المومنين، صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.

الشيخ مولاي أحمد المنديلي عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء ينتقل إلى جوار ربه

الشيخ مولاي أحمد المنديلي عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى عفو الله وواسع رحمته، الشيخ العالم مولاي أحمد المنديلي؛ عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، بعد أن وافته المنية بمدينة تنغير، عشية يوم الجمعة 3 ذو القعدة 1438 هـ موافق لـ 25 غشت 2017م، عن سن يناهز 84 عاما. وقد دفن جثمان بعد صلاة العصر من عشية يوم الجمعة بعد أداء صلاتي الجمعة والجنازة.

إطلاق برنامج "مصالحة" لفائدة السجناء المدانين في قضايا الإرهاب والتطرف

إطلاق برنامج "مصالحة" لفائدة السجناء المدانين في قضايا الإرهاب والتطرف

بشراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء، والمجلس الوطني لحقوق الانسان، أطلقت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الادماج، برنامج "مصالحة" لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية المدانين في قضايا الإرهاب والتطرف.