الرباط وسلا
29 جمادى الأولى 1438 / 26 فبراير 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:32 06:57 12:45 15:53 18:25 19:39

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت 23 أبريل 2016 بكلميم، الموقع الإلكتروني علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي وذلك عبر الرابط " http://www.saharaomran.ma/ "؛ وهو موقع خاص بمركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة والمحدث سنة 2014 بكلميم.

والموقع الالكتروني الجديد هو فضاء معرفي رقمي تسعى الرابطة المحمدية للعلماء من خلاله إلى التعريف بالتاريخ والعمران والإنسان والمجال في الصحراء عبر فتح نافذة في الصحراء المغربية يطل من خلالها رواد الانترنيت على غنى الإرث الصحراوي إنسانا ومجالا وتاريخا وعمرانا وعلوما .

وأكد فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، على هامش حفل إطلاق هذا الموقع الإلكتروني حضره، بالخصوص، والي جهة كلميم واد نون السيد محمد بنرباك،  وومثلي ومنتخبي جهة كلميم واد نون، ونخبة من رجال الفكر والعيان أن هذا الموقع الإلكتروني هو فضاء لخدمة التراث العلمي وموقع سيمكن من الانفتاح على التراث الصحراوي من علم وعمران.

وأشار الدكتور احمد عبادي إلى أن هذا الموقع الجديد الذي ينبني على مقاربة ترتكز على الاستدامة، يروم إبراز “الأنسجة العلمية المتصلة بالصلاح والتي هي كالأوتاد التي تدق في أرض المجتمع المغربي”، مضيفا أن المملكة المغربية تتسم “بالتواشج” العضوي بين العلم والعمران.

وينقسم هذا الموقع الإلكتروني إلى عدة خانات وهي التاريخ والصحراء، والتراث، وأنتروبولوجيا الصحراء، والخبرات والتنمية، ثم خانة خاصة بالمجال.

وحسب رئيس المركز ، بوجمعة إد ناصر ، فإن إطلاق هذا الموقع، الذي هو فضاء علمي معرفي رقمي، “يندرج في إطار التوجه العام للرابطة لرقمنة إنتاجاتها، وفي سياق تقني عالمي أصبح متجها نحو رقمنة كل شيء وأضحت المعارف برمتها تروج في عالم الانترنيت"، كما "تم في سياق معرفي وطني يفرض علينا تقديم المعلومة الدينية والتاريخية والمعرفية الى رواد فضاء الانترنيت".

يشار إلى أن مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يتوخى حفظ وتثمين التراث الصحراوي وتمكين الباحثين والمهتمين في حقل الدراسات الدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية حول الصحراء من التوفر على قاعدة بيانات ومصادر بحثية يمكن الاشتغال عليها.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الرابطة المحمدية للعلماء تعقد أشغال الجمع العام 18 لمجلسا الأكاديمي  بمراكش

الرابطة المحمدية للعلماء تعقد أشغال الجمع العام 18 لمجلسا الأكاديمي بمراكش

عملا بمقتضيات الظهير الشريف المؤسس والمنظم للرابطة المحمدية للعلماء، تعقد المؤسسة مجلسها الأكاديمي الثامن عشر بمدينة مراكش يوم السبت 25 فبراير 2017م.

باحثان من الرابطة: مواجهة التطرف تستدعي تفكيك خطابه بإنتاج خطاب بديل

باحثان من الرابطة: مواجهة التطرف تستدعي تفكيك خطابه بإنتاج خطاب بديل

أكد كل من الباحث الدكتور محمد بلكبير والباحث الدكتور محمد المنتار أول أمس الثلاثاء 14 فبراير 2017، أن مواجهة التطرف تستدعي تفكيك خطابه ومواجهته فكريا بإنتاج خطاب بديل، خاصة أن الصراع مع الجماعات المتطرفة كان دائما حول تأويل القرآن والحديث.

الرابطة المحمدية للعلماء تصدر العدد الأول من مجلة "فقه اللسان"

الرابطة المحمدية للعلماء تصدر العدد الأول من مجلة "فقه اللسان"

أصدر مركز ابن أبي الربيع السبتي للدراسات اللغوية والأدبية، التابع للرابطة المحمدية للعلماء أخيرا، العدد الأول من مجلة "فقه اللسان" المحكمة المتخصصة في اللغة والأدب.

"ليكونوميست": عمل الرابطة المحمدية يحتذى في مجال محاربة التطرف العنيف

"ليكونوميست": عمل الرابطة المحمدية يحتذى في مجال محاربة التطرف العنيف

أفردت أسبوعية "ليكونوميست" ضمن ملحق "مجتمع" في عددها لهذا الأسبوع، ملفا خاصا للمقاربة الناجعة التي تبناها المغرب لمحاربة التطرف العنيف، وترسيخ التسامح والاعتدال، مسلطة الضوء على العمل الجبار الذي تقوم بها الرابطة المحمدية للعلماء تحت رئاسة أمينها العام، فضيلة الأستاذ الدكتور، أحمد عبادي، لاجتثاث مختلف منابع الغلو والتطرف بالاعتماد على المقاربة "المضمونية".

مسؤول أمريكي: التجربة المغربية في مكافحة التطرف "ملهمة"

مسؤول أمريكي: التجربة المغربية في مكافحة التطرف "ملهمة"

أكد المسؤول السابق بوزارة الدفاع الأمريكية، مايكل روبين، أن الولايات المتحدة وأوروبا مدعوتان إلى استلهام المقاربة الشاملة للمغرب في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.