الرباط وسلا
25 شوال 1438 / 20 يوليوز 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
04:43 06:27 13:39 17:19 20:41 22:10

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت 23 أبريل 2016 بكلميم، الموقع الإلكتروني علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي وذلك عبر الرابط " http://www.saharaomran.ma/ "؛ وهو موقع خاص بمركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة والمحدث سنة 2014 بكلميم.

والموقع الالكتروني الجديد هو فضاء معرفي رقمي تسعى الرابطة المحمدية للعلماء من خلاله إلى التعريف بالتاريخ والعمران والإنسان والمجال في الصحراء عبر فتح نافذة في الصحراء المغربية يطل من خلالها رواد الانترنيت على غنى الإرث الصحراوي إنسانا ومجالا وتاريخا وعمرانا وعلوما .

وأكد فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، على هامش حفل إطلاق هذا الموقع الإلكتروني حضره، بالخصوص، والي جهة كلميم واد نون السيد محمد بنرباك،  وومثلي ومنتخبي جهة كلميم واد نون، ونخبة من رجال الفكر والعيان أن هذا الموقع الإلكتروني هو فضاء لخدمة التراث العلمي وموقع سيمكن من الانفتاح على التراث الصحراوي من علم وعمران.

وأشار الدكتور احمد عبادي إلى أن هذا الموقع الجديد الذي ينبني على مقاربة ترتكز على الاستدامة، يروم إبراز “الأنسجة العلمية المتصلة بالصلاح والتي هي كالأوتاد التي تدق في أرض المجتمع المغربي”، مضيفا أن المملكة المغربية تتسم “بالتواشج” العضوي بين العلم والعمران.

وينقسم هذا الموقع الإلكتروني إلى عدة خانات وهي التاريخ والصحراء، والتراث، وأنتروبولوجيا الصحراء، والخبرات والتنمية، ثم خانة خاصة بالمجال.

وحسب رئيس المركز ، بوجمعة إد ناصر ، فإن إطلاق هذا الموقع، الذي هو فضاء علمي معرفي رقمي، “يندرج في إطار التوجه العام للرابطة لرقمنة إنتاجاتها، وفي سياق تقني عالمي أصبح متجها نحو رقمنة كل شيء وأضحت المعارف برمتها تروج في عالم الانترنيت"، كما "تم في سياق معرفي وطني يفرض علينا تقديم المعلومة الدينية والتاريخية والمعرفية الى رواد فضاء الانترنيت".

يشار إلى أن مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يتوخى حفظ وتثمين التراث الصحراوي وتمكين الباحثين والمهتمين في حقل الدراسات الدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية حول الصحراء من التوفر على قاعدة بيانات ومصادر بحثية يمكن الاشتغال عليها.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
ذ.عبادي يشارك في فعاليات الدورة الـ39 لمنتدى أصيلة

ذ.عبادي يشارك في فعاليات الدورة الـ39 لمنتدى أصيلة

شارك فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أمس الثلاثاء، في أشغال ندوة علمية اختتمت فعالياتها، بمدينة أصيلة، وخصصت لموضوع "المسلمون في الغرب....

صدور العدد الرابع من مجلة الإبانة واستكتاب للعدد الخامس

صدور العدد الرابع من مجلة الإبانة واستكتاب للعدد الخامس

أصدر مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء العدد الرابع من المجلة العلمية السنوية المحكمة التي تعنى بالدراسات والأبحاث الكلامية الأشعرية: "الإبانة" رمضان 1438هـ - يونيو2017،

الرابطة المحمدية تحتفي بأطفالها المميزين وتكرم عدد من الشخصيات المتميزة

الرابطة المحمدية تحتفي بأطفالها المميزين وتكرم عدد من الشخصيات المتميزة

بحضور عدد من الشخصيات، وأولياء تلاميذ أطفال وحدة "الفطرة" للناشئة، جرى زوال ، أمس الثلاثاء بمدينة سلا، حفل التميز لسنة 2017 فوج "الجمال"، تتويجا لجهود الأطفال المميزين خلال هذه السنة، وتكريما لعدد من الشخصيات التي بصمت بعطاءاتها، وانجازاتها مختلف المجالات .

وحدة "الفطرة" للناشئة تحتفي بالعالم الحبيب الناصري الشرقاوي

وحدة "الفطرة" للناشئة تحتفي بالعالم الحبيب الناصري الشرقاوي

أمام قرابة 100 طفل من مختلف الشرائح الاجتماعية، جرى مساء الاثنين 10 يوليوز، بمقر وحدة "الفطرة" بمدينة سلا العامرة، حفل تكريم العالم الجليل الحاج الحبيب الناصري الشرقاوي، حفظه الله ورعاه، في سنة دأبت وحدة "الفطرة" للرابطة المحمدية للعلماء على العمل بها منذ سنوات...

الأستاذ المختار درعاوي عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء ينتقل إلى جوار ربه

الأستاذ المختار درعاوي عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى عفو الله وواسع رحمته، الأستاذ المختار درعاوي؛ عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، بعد أن وافته المنية بإقليم بركان، يوم الأحد الخميس 13 شوال 1438 موافق لـ 8 يوليوز 2017م، بعد مرض ألم به.