الرباط وسلا
8 ربيع الأول 1440 / 16 نونبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:29 07:57 13:17 16:03 18:27 19:45

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت 23 أبريل 2016 بكلميم، الموقع الإلكتروني علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي وذلك عبر الرابط " http://www.saharaomran.ma/ "؛ وهو موقع خاص بمركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة والمحدث سنة 2014 بكلميم.

والموقع الالكتروني الجديد هو فضاء معرفي رقمي تسعى الرابطة المحمدية للعلماء من خلاله إلى التعريف بالتاريخ والعمران والإنسان والمجال في الصحراء عبر فتح نافذة في الصحراء المغربية يطل من خلالها رواد الانترنيت على غنى الإرث الصحراوي إنسانا ومجالا وتاريخا وعمرانا وعلوما .

وأكد فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، على هامش حفل إطلاق هذا الموقع الإلكتروني حضره، بالخصوص، والي جهة كلميم واد نون السيد محمد بنرباك،  وومثلي ومنتخبي جهة كلميم واد نون، ونخبة من رجال الفكر والعيان أن هذا الموقع الإلكتروني هو فضاء لخدمة التراث العلمي وموقع سيمكن من الانفتاح على التراث الصحراوي من علم وعمران.

وأشار الدكتور احمد عبادي إلى أن هذا الموقع الجديد الذي ينبني على مقاربة ترتكز على الاستدامة، يروم إبراز “الأنسجة العلمية المتصلة بالصلاح والتي هي كالأوتاد التي تدق في أرض المجتمع المغربي”، مضيفا أن المملكة المغربية تتسم “بالتواشج” العضوي بين العلم والعمران.

وينقسم هذا الموقع الإلكتروني إلى عدة خانات وهي التاريخ والصحراء، والتراث، وأنتروبولوجيا الصحراء، والخبرات والتنمية، ثم خانة خاصة بالمجال.

وحسب رئيس المركز ، بوجمعة إد ناصر ، فإن إطلاق هذا الموقع، الذي هو فضاء علمي معرفي رقمي، “يندرج في إطار التوجه العام للرابطة لرقمنة إنتاجاتها، وفي سياق تقني عالمي أصبح متجها نحو رقمنة كل شيء وأضحت المعارف برمتها تروج في عالم الانترنيت"، كما "تم في سياق معرفي وطني يفرض علينا تقديم المعلومة الدينية والتاريخية والمعرفية الى رواد فضاء الانترنيت".

يشار إلى أن مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يتوخى حفظ وتثمين التراث الصحراوي وتمكين الباحثين والمهتمين في حقل الدراسات الدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية حول الصحراء من التوفر على قاعدة بيانات ومصادر بحثية يمكن الاشتغال عليها.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
ذ.عبادي يدعو الى بناء قدرات القادة الدينيين لمناهضة العنف وتعزيز السلم

ذ.عبادي يدعو الى بناء قدرات القادة الدينيين لمناهضة العنف وتعزيز السلم

قال الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، ان أهمية انعقاد المؤتمر الإقليمي حول دور القيادات الدينية في تعزيز قدرات الشباب والنساء، يجد مسوغه من جملة من التحديات الضاغطة التي تواجه المجتمعات العربية، والمتمثلة في تحديات : الغلو، العنف، وعدم القدرة على التأطير الناجع للشباب ذكورا واناثا".

ميثاق ملتقى "دور القيادات الدينية في تعزيز قدرات النساء والشباب أجل مناهضة العنف وتحقيق السلم والأمن

ميثاق ملتقى "دور القيادات الدينية في تعزيز قدرات النساء والشباب أجل مناهضة العنف وتحقيق السلم والأمن

 حرصا من مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء على النهوض بدورها، اضطلاعا بالتوجيهات السامية لمولانا أمير المومنين أدام الله عزه وتمكينه، في العكوف، دراسة وبحثا، واستكشافا وتكشيفا، وتكوينا مستمرا، وبناء للقدرات والكفايات، قصد بلورة المضامين الأصيلة المتزنة والوسطية المعتدلة لديننا الحنيف، في إطار ثوابت المملكة. 

الإعلان عن الفائزين بأفضل كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطرة

الإعلان عن الفائزين بأفضل كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطرة

نظم أول أمس السبت بمدينة تطوان، حفل توزيع الجوائز على أفضل كبسولة رقمية في مجال محاربة السلوكيات الخطرة، التي أشرف عليها مركز "أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية" بالمدينة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مركز أجيال يعلن عن أحسن كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطيرة

ينظم مركز أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت 6 أكتوبر الجاري بسينما "أفيندا" بمدينة تطوان، حفل الإعلان عن الفائزين بالمسابقة الوطنية لأحسن كبسولة رقمية في مجال التحسيس والوقاية من السلوكيات الخطيرة.

انطلاق الدورات التكوينية لمشروع دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني بالوسط المدرسي

انطلاق الدورات التكوينية لمشروع دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني بالوسط المدرسي

تفعيلا لبنود الاتفاقية التي وقعتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والرابطة المحمدية للعلماء، و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والرامية لدعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي.....