الرباط وسلا
30 جمادى 1438 / 30 مارس 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:15 13:37 17:04 19:50 21:06

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

الرابطة المحمدية لعلماء تطلق موقعا خاصا بالصحراء المغربية

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت 23 أبريل 2016 بكلميم، الموقع الإلكتروني علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي وذلك عبر الرابط " http://www.saharaomran.ma/ "؛ وهو موقع خاص بمركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة والمحدث سنة 2014 بكلميم.

والموقع الالكتروني الجديد هو فضاء معرفي رقمي تسعى الرابطة المحمدية للعلماء من خلاله إلى التعريف بالتاريخ والعمران والإنسان والمجال في الصحراء عبر فتح نافذة في الصحراء المغربية يطل من خلالها رواد الانترنيت على غنى الإرث الصحراوي إنسانا ومجالا وتاريخا وعمرانا وعلوما .

وأكد فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، على هامش حفل إطلاق هذا الموقع الإلكتروني حضره، بالخصوص، والي جهة كلميم واد نون السيد محمد بنرباك،  وومثلي ومنتخبي جهة كلميم واد نون، ونخبة من رجال الفكر والعيان أن هذا الموقع الإلكتروني هو فضاء لخدمة التراث العلمي وموقع سيمكن من الانفتاح على التراث الصحراوي من علم وعمران.

وأشار الدكتور احمد عبادي إلى أن هذا الموقع الجديد الذي ينبني على مقاربة ترتكز على الاستدامة، يروم إبراز “الأنسجة العلمية المتصلة بالصلاح والتي هي كالأوتاد التي تدق في أرض المجتمع المغربي”، مضيفا أن المملكة المغربية تتسم “بالتواشج” العضوي بين العلم والعمران.

وينقسم هذا الموقع الإلكتروني إلى عدة خانات وهي التاريخ والصحراء، والتراث، وأنتروبولوجيا الصحراء، والخبرات والتنمية، ثم خانة خاصة بالمجال.

وحسب رئيس المركز ، بوجمعة إد ناصر ، فإن إطلاق هذا الموقع، الذي هو فضاء علمي معرفي رقمي، “يندرج في إطار التوجه العام للرابطة لرقمنة إنتاجاتها، وفي سياق تقني عالمي أصبح متجها نحو رقمنة كل شيء وأضحت المعارف برمتها تروج في عالم الانترنيت"، كما "تم في سياق معرفي وطني يفرض علينا تقديم المعلومة الدينية والتاريخية والمعرفية الى رواد فضاء الانترنيت".

يشار إلى أن مركز علم وعمران للدراسات والأبحاث وإحياء التراث الصحراوي التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يتوخى حفظ وتثمين التراث الصحراوي وتمكين الباحثين والمهتمين في حقل الدراسات الدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية حول الصحراء من التوفر على قاعدة بيانات ومصادر بحثية يمكن الاشتغال عليها.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
تتويج ثلاثة مغاربة بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية

تتويج ثلاثة مغاربة بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية

تم، مساء  أول أمس الاثنين بالدوحة، تتويج ثلاثة باحثين مغاربة من بين ثمانية باحثين عرب بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والإنسانية في دورتها السادسة، التي انتظمت في موضوعي "سؤال الأخلاق في الحضارة العربية الإسلامية"، و"الشباب العربي.. الهجرة والمستقبل".

د.عبادي يشارك في أشغال الجامعة الربيعية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية

د.عبادي يشارك في أشغال الجامعة الربيعية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية

انطلقت أمس الثلاثاء بالسجن المحلي1 بعين السبع، أشغال الجامعة الربيعية الثانية لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية، المنظمة من طرف المندوبية العامة لإدارة السجون واعادة الادماج، بشراكة مع عدد من الشركاء المؤسساتيين والجمعويين، على رأسهم الرابطة المحمدية للعلماء، التي حضر أمينها العام، فضيلة الأستاذ الدكتور احمد عبادي، أشغالها.

د. أحمد عبادي: يحاضر بجامعة عبد المالك السعدي حول "نقض أسس التطرف وآليات الوقاية منه"

د. أحمد عبادي: يحاضر بجامعة عبد المالك السعدي حول "نقض أسس التطرف وآليات الوقاية منه"

تنزيلا لاتفاقية الشراكة بين الرابطة المحمدية للعلماء وجامعة عبد المالك السعدي وبالشراكة مع مركز أبي الحسن الأشعري، انعقد ـ يوم الأربعاء الموافق لـ 15 ـ 03 ـ 2017 ـ لقاءٌ علمي برحاب مقر رئاسة الجامعة بمدينة تطوان خُصص للاستماع لمحاضرة بعنوان: "في نقض أسس التطرف وآليات الوقاية منه: رصد لواقع الحال، واستشراف للمآل" ألقاها فضيلة الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء.

الدكتور جمال القديم الأستاذ الباحث بالرابطة المحمدية للعلماء يحرز درجة الدكتوراه

الدكتور جمال القديم الأستاذ الباحث بالرابطة المحمدية للعلماء يحرز درجة الدكتوراه

جرى يوم الأربعاء 24 جمادى الأولى 1438هـ الموافق لـ 22 فبراير 2017م على الساعة العاشرة صباحا بقاعة الندوات بمركز الدكتوراه بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي بتطوان، مناقشة أطروحة جامعة لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب، تكوين النص الأدبي العربي القديم....

الرابطة المحمدية تشارك في ورشة بتونس حول وسائل التواصل الإجتماعي كمساحة للحوار

الرابطة المحمدية تشارك في ورشة بتونس حول وسائل التواصل الإجتماعي كمساحة للحوار

 شاركت الرابطة المحمدية للعلماء في فعاليات الورشة التدريبة الخامسة بتونس التي نظمها مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات "كايسيد" بالشراكة مع مشروع تمكين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بعنوان "....