الرباط وسلا
4 محرم 1439 / 25 شتنبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:48 07:14 13:24 16:45 19:24 20:39

خبير: المغرب القوي بمؤسساته يعتبر واحدا من البلدان التي تنعم بالأمن

خبير: المغرب القوي بمؤسساته يعتبر واحدا من البلدان التي تنعم بالأمن

صرح بيار مونزاني، المدير السابق للمعهد الوطني الفرنسي للدراسات العليا في الأمن ، أن المغرب يعد من بين البلدان التي تنعم بالأمن ، مبرزا أن الفضل في ذلك يرجع ، بالخصوص، للقوة التي تتمتع بها المؤسسات في المملكة.

وأوضح في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه " في ظرفية مطبوعة بعدم الاستقرار ، فإن المغرب يتميز باستقراره المستتب مقارنة مع بلدان أخرى في المنطقة ، وذلك بفضل القوة التي تتمتع بها المؤسسات وفي مقدمتها الملكية ".

وبالنسبة مونزاني، الذي اشتغل لمدة طويلة إلى جانب وزير الداخلية الفرنسي الأسبق شارل باسكوا، ويتولى حاليا مهام مدير عام تجمع المقاطعات الفرنسية ، فإن الأمن مرتبط بالديمقراطية التي يجب أن تكون مكتملة كما هو الحال في المغرب ، حيث تجرى انتخابات حرة ، وتتوفر هيئة للتحكيم مترفعة عن الاختلافات الحزبية ، وتتجسد هذه الهيئة بالنسبة للمملكة في شخص جلالة الملك ،أمير المؤمنين.

وبخصوص موضوع الهجرة ، قال الخبير الفرنسي في شؤون الأمن إن المملكة تساهم ، من خلال السياسة التي اعتمدتها في هذا المجال ، والقاضية باستقبال اللاجئين وتسوية وضعية الآلاف من المهاجرين ، في استتباب الاستقرار في حوض البحر الأبيض المتوسط ، مشيرا في هذا السياق إلى أنه من الأهمية بمكان تعزيز التعاون مع المغرب ، مع تقديم مزيد من المساعدات من أجل التنمية ، فضلا عن الانفتاح بشكل أكبر من لدن الاتحاد الأوربي.

ولدى تطرقه للهجمات التي شهدتها أوربا مؤخرا، والتي أثيرت من خلالها مسألة الهجرة، قال السيد مونزاني إنه لا يتصور ضبط شؤون الهجرة إلا في إطار إرساء سياسة للتعاون ، حيث لاحظ في هذا السياق أنه لا يمكن لأوربا أن تكون فضاء للرخاء مقابل مناطق أخرى من العالم تعيش أوضاعا من البؤس .

وأضاف أن التحكم في تدفق المهاجرين يجب أن يتم في إطار السيادة الوطنية ، وسيادة أوربا ، ولكن بالموازاة مع ذلك، من الضروري تفعيل سياسة تكون مطبوعة بالسخاء.

وأعرب الخبير الأمني الفرنسي عن اعتقاده بأن مستقبل أوربا عموما ، كما هو الشأن بالنسبة لمستقبل فرنسا ، بالنظر لأسباب تاريخية وجغرافية ، واعتبارا لموقعها في الحوض المتوسطي ، يمر عبر القارة الأفريقية.

وسجل أن تفعيل سياسة للصداقة والتضامن مع إفريقيا وباقي المناطق عبر العالم ، من شأنه أن يتلاءم مع سياسة حازمة تجاه الانحراف والجريمة ، حيث أشار إلى أنه من غير الممكن التقليص من الانعكاسات السلبية لذلك باعتماد المقاربة الأمنية فقط ، بل لا بد أن تكون مقرونة باستتباب الحريات أيضا .

للإشارة، فإن تجمع المقاطعات الفرنسية الذي تأسس سنة 1946 ، يضم رؤساء 102 من المقاطعات أو الجماعات التي تتمتع بسلطات المقاطعات في فرنسا. وتعتبر هذه المؤسسة مخاطبا لدى الحكومة في حال ما إذا كان هناك تعديل يهم المقاطعات.

وتضم هذه المؤسسة في عضويتها منتخبين ، ويرأسها دومنيك بيسوغو، وهو وزير سابق، ورئيس مقاطعة " لا شاغونت ماغيتيم".

وأكد مدير هذه الهيئة أنها منفتحة على التعاون مع المغرب ، وذلك في إطار استراتيجيتها الجديدة للتعاون مع الدول الفرنكوفونية .



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
منح جلالة الملك جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح

منح جلالة الملك جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح

منح “التحالف العالمي من أجل الأمل” أمس الاثنين بنيويورك، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جائزة الاعتراف الخاص للريادة في النهوض بقيم التسامح والتقارب بين الثقافات، وذلك “للقيادة السديدة لجلالته في تعزيز الانسجام بين مختلف الثقافات سواء في المغرب أو على الساحة الدولية”.

"السلم العالمي والخوف من الإسلام" موضوع منتدى السلم 2017

"السلم العالمي والخوف من الإسلام" موضوع منتدى السلم 2017

تنطلق النسخة الرابعة من ملتقى "منتدى تعزيز السلم" في أبوظبي في الفترة من 5 إلى 7 دجنبر 2017م، تحت عنوان "السلم العالمي والخوف من الإسلام"، الذي يأتي في سياق اهتمامات المنتدى بترسيخ ثقافة التسامح وتعزيز السلم.

كلميم تحتضن الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل

كلميم تحتضن الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل

تحتضن مدينة كلميم، ما بين 21 و27 غشت الجاري، فعاليات الدورة الخامسة لأسبوع المرأة والطفل الذي ينظمه المكتب الجهوي للعصبة المغربية لحماية الطفولة تحت شعار "الجالية المغربية بالخارج ورهان صيانة مكتسبات حقوق الطفل والمرأة بإقليم كلميم".

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

تحتضن مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين 9 و12 نونبر القادم، الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة، الذي ينظم هذه المرة تحت شعار "الرحالة، سفراء للسلام"، وذلك من أجل الاحتفاء بالتاريخ المغربي المتميز وإبراز قيمة الثراث اللامادي للمملكة المغربية.

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط أخيرا عن انطلاق عملية التسجيل الفعلي والقبلي الإلكتروني لفائدة الطلبة والطلبة الجدد برسم الموسم الجامعي 2017-2018، بمختلف المؤسسات التابعة لها.