الرباط وسلا
18 ربيع الآخرة 1438 / 17 يناير 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:59 07:29 12:42 15:24 17:47 19:06

السيدة رشيدة ذاتي: المغرب يواصل قيادة إفريقيا نحو تطور تاريخي

السيدة رشيدة ذاتي: المغرب يواصل قيادة إفريقيا نحو تطور تاريخي

قالت النائبة الأروبية، رشيدة ذاتي انه في الوقت الذي تعاني فيه أوروبا من أزمات سياسية، حيث تتحدى الشعوب يوميا قادتها بمنح السلطة للشعبويين، يستمر المغرب على الجانب الاخر من حوض المتوسط في قيادة القارة الإفريقية برمتها نحو تطور تاريخي.

وأضافت رشيدة ذاتي، وزيرة العدل الفرنسية السابقة في عمود نشر اليوم الخميس بموقع صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية أن المغرب الذي طالما شكل صلة وصل بين اإفريقيا وأوروبا، يعتبر رائدا لا مناص منه بهذه القارة، مذكرة بأن الجولة الافريقية الاخيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وضعت أسس اندماج اقتصادي جديد بإفريقيا.

وأضافت إنه خلال بضعة أشهر تم التوقيع على ازيد من مائة اتفاقية ثنائية بين المغرب وشركائه الأفارقة مبرزة ان المملكة لم تعد فقط فاعلا اساسيا بشمال افريقيا ، بل محركا لمشاريع ثورية بإفريقيا جنوب الصحراء، من اثيوبيا الى مدغشقر مرورا بالسنغال ورواندا.

وأكدت ان المغرب يعمل من خلال دينامية النمو التي يعرفها، على ابرام اتفاقيات مع شركائه الافارقة مربحة للجانبين، مشيرة الى ان التعاون جنوب –جنوب الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس اهمية قصوى، يتجسد ايضا من خلال اتفاقيات تستفيد منها أولا القارة وسكانها.

وتطرقت في هذا الصدد إلى مشروع أنبوب الغاز الأكبر من نوعه بإفريقيا الغربية، الذي يربط نيجيريا بالمغرب مرورا بعدد من البلدان ناسجا بذلك خيط الاندماج الذي يعود بالنفع على المنطقة.

كما تناولت في السياق ذاته الاتفاق المغربي – الاثيوبي لإنشاء مصنع للأسمدة، سيمكن اثيوبيا من تحقيق الاكتفاء الذاتي في هذا المجال الى غاية 2025، فضلا عن التعاون الامني والمالي بين رواندا والمملكة، والذي يشكل قاطرة لنمو القارة.

وتابعت رشيدة ذاتي ان الاندماج الاقتصادي الذي يطمح اليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعد ايضا بالمساهمة في نمو الاقتصادي العالمي، علما ان افريقيا تشكل منذ عدة سنوات بالنسبة للاقتصاد العالمي خلال القرن الحادي والعشرين، خزانا رئيسيا للنمو.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مشاركة مغربية في مؤتمر التطرف بمكتبة الإسكندرية

مشاركة مغربية في مؤتمر التطرف بمكتبة الإسكندرية

تشهد مكتبة الإسكندرية بداية من يوم غد الثلاثاء وحتى الخميس المقبل تنظيم، مؤتمر دولي حول التطرف بمشاركة عربية موسعة.

دور وسائل الإعلام في صيانة الأمن العقدي

دور وسائل الإعلام في صيانة الأمن العقدي

تقوم وسائل الإعلام بأدوار مهمة في حماية وصيانة أمننا العقدي، فالكلمة الإعلامية القادمة من الضفة الأخرى والتي تحمل دلالات عقدية غير التي تنص عليها شريعتنا الإسلامية، إذا عبرت الحدود من دون مراقبة، فإنها حتما ستحدث خلالا وستتحول إلى خطر حقيقي يهدد كياننا المجتمعي ويهدد بالتالي هويتنا الدينية والحضارية.

"العالم ينتفض" عنوان مؤتمر دولي للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب

"العالم ينتفض" عنوان مؤتمر دولي للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب

تنظم مكتبة الإسكندرية خلال شهر يناير الجاري، مؤتمرًا دوليًا للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب تحت عنوان "العالم ينتفض: متحدون في مواجهة التطرف"، يشارك فيه  ما يزيد على 300 باحث ومفكر ومتخصص في قضايا الإرهاب، بهدف تعزيز العلاقة بين المراكز البحثية العربية المتخصصة في التطرف، وبناء رؤى مشتركة.

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

اجتمع عشرات المغاربة، من المسلمين واليهود والمسيحيين ، مساء أمس الأحد بكنيسة سان جاك بالمحمدية ، في إطار حفل أطلق عليه " غاليت الأخوة " ، تعبيرا عن رفض خطاب الإقصاء، واحتفاء بغنى وعمق التنوع الثقافي والروحي بالمغرب.

المغرب ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب

المغرب ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب

سيستضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب، المغرب كضيف شرف لدورته ال48 ، التي تنظم خلال الفترة من 27 يناير الجاري إلى 10 فبراير القادم.