الرباط وسلا
18 ربيع الآخرة 1438 / 17 يناير 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:59 07:29 12:42 15:24 17:47 19:06

فاس تحتضن المؤتمر الدولي للبحث والدراسات في السياسات المالية

فاس تحتضن المؤتمر الدولي للبحث والدراسات في السياسات المالية

تحتضن مدينة فاس يومي 24 و 25 مارس المقبل، المؤتمر الدولي الأول للبحث والدراسات في السياسات المالية، الذي يبحث القضايا المرتبطة بقطاع المالية، خاصة ما يتعلق بالمستجدات العملية المعتمدة في تدبير هذه السياسات وكذا الفاعلين الجدد والرهانات المستقبلية .

ويروم هذا الملتقى الدولي، الذي تنظمه جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، تسليط الضوء على المقاربات المعتمدة في تدبير السياسات المالية بمختلف بلدان العالم مع مناقشة الآفاق المستقبلية وتحليل مرتكزات وآليات الإجراءات والتدابير الجديدة المعتمدة في القطاع.

وحسب المنظمين فإن هذا اللقاء الذي ينظم بشراكة وتعاون مع المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بفاس وفريق البحث والدراسات المالية، سيشكل مناسبة لتبادل الخبرات والتجارب بين الخبراء والمحللين الماليين والباحثين في المجال، وكذا أصحاب القرار في أفق التفكير في أنجع التصورات الكفيلة بتطوير المقاربات المعتمدة في تدبير السياسات المالية، خاصة في سياق ما بات يعرف بما بعد الأزمة المالية الأخيرة.

كما سيمثل هذا اللقاء فرصة لتحديد وضبط الرهانات والتحديات التي تواجه قطاع المالية مع تحليل نظم ومرتكزات المقاربات المعتمدة في القطاع إلى جانب التفكير في أنجع السبل لتطوير مبادئ ومرتكزات السياسات المالية.

وسيبحث المشاركون في هذا الملتقى الدولي، الذي ينظم بدعم وتنسيق مع مركز الدراسات في العلوم الاقتصادية مختلف العلاقات والحدود القائمة بين النظم والمفاهيم الجديدة للسياسات المالية وكذا التحديات والرهانات التي تطرحها المقاربات المعتمدة في هذا المجال، إلى جانب مناقشة الأشكال الجديدة للتمويلات خاصة ما يتعلق منها بالمالية الإسلامية والتضامنية والتشاركية وغيرها .

كما سيحاول المشاركون في هذا الملتقى تفكيك أسس واستراتيجيات الاستثمار التي يعتمدها الفاعلون الجدد في القطاع المالي (صناديق الاستثمار الإسلامية والصناديق السيادية وغيرها) وكذا الآليات الجديدة للسياسات المالية المعتمدة في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية وغيرها.

ومن بين المحاور التي يناقشها المشاركون في هذا المؤتمر الدولي حدود وممارسات مسلسل تقييم المقاولات وتثمين الأسواق المالية والشراكات الجديدة والتصورات الممكنة لإدماج المقاولات الصغرى والمتوسطة في السياسات المالية الجديدة وتدبير المخاطر البنكية والمالية وأنظمة الحكامة.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مشاركة مغربية في مؤتمر التطرف بمكتبة الإسكندرية

مشاركة مغربية في مؤتمر التطرف بمكتبة الإسكندرية

تشهد مكتبة الإسكندرية بداية من يوم غد الثلاثاء وحتى الخميس المقبل تنظيم، مؤتمر دولي حول التطرف بمشاركة عربية موسعة.

دور وسائل الإعلام في صيانة الأمن العقدي

دور وسائل الإعلام في صيانة الأمن العقدي

تقوم وسائل الإعلام بأدوار مهمة في حماية وصيانة أمننا العقدي، فالكلمة الإعلامية القادمة من الضفة الأخرى والتي تحمل دلالات عقدية غير التي تنص عليها شريعتنا الإسلامية، إذا عبرت الحدود من دون مراقبة، فإنها حتما ستحدث خلالا وستتحول إلى خطر حقيقي يهدد كياننا المجتمعي ويهدد بالتالي هويتنا الدينية والحضارية.

"العالم ينتفض" عنوان مؤتمر دولي للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب

"العالم ينتفض" عنوان مؤتمر دولي للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب

تنظم مكتبة الإسكندرية خلال شهر يناير الجاري، مؤتمرًا دوليًا للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب تحت عنوان "العالم ينتفض: متحدون في مواجهة التطرف"، يشارك فيه  ما يزيد على 300 باحث ومفكر ومتخصص في قضايا الإرهاب، بهدف تعزيز العلاقة بين المراكز البحثية العربية المتخصصة في التطرف، وبناء رؤى مشتركة.

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

اجتمع عشرات المغاربة، من المسلمين واليهود والمسيحيين ، مساء أمس الأحد بكنيسة سان جاك بالمحمدية ، في إطار حفل أطلق عليه " غاليت الأخوة " ، تعبيرا عن رفض خطاب الإقصاء، واحتفاء بغنى وعمق التنوع الثقافي والروحي بالمغرب.

المغرب ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب

المغرب ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب

سيستضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب، المغرب كضيف شرف لدورته ال48 ، التي تنظم خلال الفترة من 27 يناير الجاري إلى 10 فبراير القادم.