الرباط وسلا
18 ربيع الآخرة 1438 / 17 يناير 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:59 07:29 12:42 15:24 17:47 19:06

"الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي" اصدار جديد باليابانية

"الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي" اصدار جديد باليابانية

صدر عن الفريق الدولي للدراسات العابرة للأقاليم والأقاليم الصاعدة (إي ـي أس) بطوكيو كتاب باللغة اليابانية يحمل عنوان "الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي".

ويتناول الكتاب، الذي ألفه الأساتذة المصطفى الرزرازي (المغرب) وكي ناكاغاوا وماتسوموتو شوجي (اليابان)، موضوع حرب المغرب ضد الإرهاب والتطرف من خلال تتبع ظاهرة العنف الجهادي منذ منتصف الثمانينيات إلى حين ظهور تنظيم "الدولة الإسلامية".

ويدرس الكتاب تجربة المغرب في مكافحة التطرف والإرهاب سواء من خلال إصلاح منظومته الحقوقية والأمنية ورفع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية أو من خلال إعادة هيكلة الحقل الديني على أساس الانفتاح والتسامح والتجديد، مع الحرص على التصدي للتطرف بعقيدة أشعرية سنية معتدلة، مدعومة بمؤسسة إمارة المؤمنين كراعية للأمن الروحي للمجتمع.

وخصص المؤلفون قسما من الكتاب لتحليل عقيدة التعاون الأمني التي اختارها المغرب مع عدد من الدول الغربية والعربية والإفريقية والأسيوية.

وخلص الكتاب إلى أن مزاوجة المغرب بين مقاربته الاستباقية في التصدي للتهديدات الإرهابية وبين رفع درجة المتابعة الاستخباراتية لنشاطات الشبكات الإرهابية كانا بالمرصاد لوقوع عدد كبير من العمليات الإرهابية التي كانت تستهدف دولا أوروبية.

ويرى مؤلفو الكتاب أن المغرب كان سباقا إلى رسم معالم الدبلوماسية الأمنية في العالم المبنية على عدم شرطية التنسيق والتعاون الأمني، ثم من خلال تقديم الدعم المعلوماتي والاستراتيجي للدول الصديقة، وربط الأمن القطري بالأمن الإقليمي.

ويأتي الكتاب ضمن سلسلة من الأعمال التي نشرها الفريق الدولي للدراسات العابرة للأقاليم والأقاليم الصاعدة حول التجربة المغربية في التعاون الأمني ضد الإرهاب والجريمة المنظمة كان من أهمها الكتاب الأبيض حول الإرهاب الذي صدر باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
مشاركة مغربية في مؤتمر التطرف بمكتبة الإسكندرية

مشاركة مغربية في مؤتمر التطرف بمكتبة الإسكندرية

تشهد مكتبة الإسكندرية بداية من يوم غد الثلاثاء وحتى الخميس المقبل تنظيم، مؤتمر دولي حول التطرف بمشاركة عربية موسعة.

دور وسائل الإعلام في صيانة الأمن العقدي

دور وسائل الإعلام في صيانة الأمن العقدي

تقوم وسائل الإعلام بأدوار مهمة في حماية وصيانة أمننا العقدي، فالكلمة الإعلامية القادمة من الضفة الأخرى والتي تحمل دلالات عقدية غير التي تنص عليها شريعتنا الإسلامية، إذا عبرت الحدود من دون مراقبة، فإنها حتما ستحدث خلالا وستتحول إلى خطر حقيقي يهدد كياننا المجتمعي ويهدد بالتالي هويتنا الدينية والحضارية.

"العالم ينتفض" عنوان مؤتمر دولي للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب

"العالم ينتفض" عنوان مؤتمر دولي للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب

تنظم مكتبة الإسكندرية خلال شهر يناير الجاري، مؤتمرًا دوليًا للمكافحة الفكرية للتطرف والإرهاب تحت عنوان "العالم ينتفض: متحدون في مواجهة التطرف"، يشارك فيه  ما يزيد على 300 باحث ومفكر ومتخصص في قضايا الإرهاب، بهدف تعزيز العلاقة بين المراكز البحثية العربية المتخصصة في التطرف، وبناء رؤى مشتركة.

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

اجتمع عشرات المغاربة، من المسلمين واليهود والمسيحيين ، مساء أمس الأحد بكنيسة سان جاك بالمحمدية ، في إطار حفل أطلق عليه " غاليت الأخوة " ، تعبيرا عن رفض خطاب الإقصاء، واحتفاء بغنى وعمق التنوع الثقافي والروحي بالمغرب.

المغرب ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب

المغرب ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب

سيستضيف معرض القاهرة الدولي للكتاب، المغرب كضيف شرف لدورته ال48 ، التي تنظم خلال الفترة من 27 يناير الجاري إلى 10 فبراير القادم.