الرباط وسلا
2 ربيع الأول 1439 / 21 نونبر 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:33 07:02 12:18 15:01 17:25 18:43

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

مسلمون ويهود ومسيحيين يحتفلون بغنى التنوع الثقافي والروحي بالمغرب

اجتمع عشرات المغاربة، من المسلمين واليهود والمسيحيين ، مساء أمس الأحد بكنيسة سان جاك بالمحمدية ، في إطار حفل أطلق عليه " غاليت الأخوة " ، تعبيرا عن رفض خطاب الإقصاء، واحتفاء بغنى وعمق التنوع الثقافي والروحي بالمغرب.

وقد استهل هذا الحفل ، الذي تزامن مع تخليد الذكرى ال 18 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني، بالوقوف دقيقة صمت ترحما على أرواح ضحايا الإرهاب عبر العالم.

وتم بمناسبة هذه التظاهرة، المنظمة من قبل جمعية "ماروكان بلورييل" بتعاون مع الأب جوليان وكنيسة سان جاك بالمحمدية ، إقامة صلوات ، علاوة على تقديم شهادات أجمعت على التنديد بانتشار الحقد ، ودعت إلى إرساء الأخوة بين الشعوب.

وقال السيد أحمد غيات، مؤسس جمعية "ماروكان بلورييل" ، في كلمة بالمناسبة ، إن هذه التظاهرة تشكل فرصة "لإبراز خصوصيات ومميزات المغرب للعالم، باعتبار المملكة أرضا للتسامح والحوار والتقاسم "، و"لإبراز أن تاريخ المغرب يتميز بالتعايش بين كل المغاربة المنتمين لديانات وأصول مختلفة".

وأكد في هذا السياق على أهمية ورمزية "مشاركة مسيحيين ومسلمين ويهود جنبا إلى جنب في إطار هذا الحفل من أجل إيصال رسالة للعالم مفادها أن السلم والأخوة والتسامح ممكن فوق أرض المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس"، فيما اعتبر الأب جوليان أن هذا الحفل يروم تشجيع روح الانفتاح والصداقة والأخوة.

وفي السياق ذاته ، قال السيد مزوار الصمدي، خطيب مسجد حي أنفا بالمحمدية، إن المسلمين والمسيحيين واليهود كانوا دوما يعيشون في إطار روح تطبعها الصداقة والأخوة منذ القدم، مؤكدا أن الإسلام دين التسامح والتعايش والرأفة والرحمة.

وأعربت المواطنة المغربية من ديانة يهودية، السيدة يانبك سوسناسور، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن سرورها للمشاركة في هذا الحفل من أجل تقاسم نفس الطاولة مع المغاربة المسلمين واليهود والمسيحيين ، وذلك في إطار روح الأخوة والتعايش التي ميزت المملكة منذ زمن بعيد.

ورفعت بالمناسبة أكف الضراعة بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأن يمطر شآبيب الرحمة على جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني.

وتسعى جمعية "ماروكان بلورييل"، من وراء تنظيم هذه التظاهرة، إلى المساهمة في إشاعة عدد من القيم التي تدافع عنها على الخصوص التنوع ، والتقاسم ، والانفتاح ، والحوار ، مع إبراز الهوية المغربية.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الخرطوم تستضيف المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة

الخرطوم تستضيف المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة

تستضيف العاصمة السودانية الخرطوم غدا الثلاثاء، المؤتمر اﻹسلامي العاشر لوزراء الثقافة تحت شعار "نحو تنمية ثقافية مستدامة لمدن المستقبل في العالم اﻹسلامي".

السيد العمراني يقدم لمحة عن مقاربة المغرب في مجال محاربة التطرف

السيد العمراني يقدم لمحة عن مقاربة المغرب في مجال محاربة التطرف

قدم السيد يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، لمحة عن المحاور الرئيسية للمقاربة المغربية في مجال محاربة الإرهاب والتطرف، في أبعاده الأمنية والسوسيو-اقتصادية والدينية التي مكنت المغرب من الحفاظ على أمنه واستقراره على المدى الطويل.

دافيد فاوست: المملكة تقود تجربة رائدة في مجال محاربة التطرف

دافيد فاوست: المملكة تقود تجربة رائدة في مجال محاربة التطرف

أعرب رئيس اللجنة الدائمة المشتركة للشؤون الخارجية والدفاع والتجارة بمجلس الشيوخ الأسترالي، دافيد فاوست، عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة "الرائدة" للمملكة في مجال محاربة التطرف.

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يشيد بجهود المملكة في مكافحة والتطرف

الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يشيد بجهود المملكة في مكافحة والتطرف

أشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، يوسف بن أحمد العثيمين، أمس الأربعاء بالرباط، بالجهود التي تبذلها المملكة، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال مكافحة الإرهاب ومقاومة التطرف.

تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الثامنة والثلاثين بالرباط

تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الثامنة والثلاثين بالرباط

تم، أمس الأربعاء بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الثامنة والثلاثين.