الرباط وسلا
24 ذو القعدة 1438 / 17 غشت 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:13 06:47 13:37 17:13 20:16 21:37

"محاربة الإرهاب والتطرف العنيف في البحر المتوسط: أ (المغرب نموذجا)" محور ندوة بالرباط

"محاربة الإرهاب والتطرف العنيف في البحر المتوسط: أ (المغرب نموذجا)" محور ندوة بالرباط

ينظم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، بالرباط، ندوة حول موضوع "محاربة الإرهاب والتطرف العنيف في البحر الأبيض المتوسط: أي تعاون بين الضفتين؟ (المغرب نموذجا)".

وسيتناول المشاركون في هذه الندوة، التي تندرج في سياق زيارة لوفد عن الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، يمثلون دول مجموعة الحوار (5+5)، إلى المغرب، ما بين ثامن و11 فبراير الجاري، موضوع الإرهاب والتطرف من مختلف جوانبه الأمنية والدينية والتربوية، من خلال ثلاثة محاور تهم "المقاربة الأمنية المغربية في محاربة الإرهاب"، و"إصلاح الشأن الديني في المغرب، كواجهة لمحاربة التطرف"، و"دور المؤسسات التربوية في نشر قيم التسامح والاعتدال".

وأوضح أن مبادرة تنظيم زيارة وفد الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط إلى المغرب تأتي بناء على توصيات وخلاصات اللقاء الذي عقدته الجمعية في 15 دجنبر 2016 بالعاصمة الإيطالية روما، حول موضوع "حوار الحضارات ومكافحة التطرف العنيف"، والذي حاول خلاله المشاركون تدارس والإحاطة بالموضوع من مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وكذا تبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.

وذكر المصدر ذاته بأنه تم خلال هذا اللقاء التنويه بالتجربة المغربية الرائدة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، باعتبارها نموذجا عرف نجاحا كبيرا وإشعاعا إقليميا ودوليا، وبالمجهودات التي بذلتها المملكة في ما يخص تجديد الحقل الديني ودوره في محاربة التطرف العنيف.

وأشار إلى أنه وللوقوف على هذه التجربة المغربية الرائدة، تقدمت الشعبة المغربية في الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ، خلال اللقاء، باقتراح لدول غرب البحر الأبيض المتوسط للقيام بزيارة للمملكة من أجل الوقوف على هذه التجربة.

وتابع أن هذه الزيارة ستتضمن لقاءات مع مختلف المسؤولين الحكوميين المعنيين بالموضوع، ومع المشرفين على تدبير الشأن الديني بالمغرب، بالإضافة إلى زيارات ميدانية للمؤسسات المعنية ولبعض المعالم الدينية بالمملكة.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

تحتضن مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين 9 و12 نونبر القادم، الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة، الذي ينظم هذه المرة تحت شعار "الرحالة، سفراء للسلام"، وذلك من أجل الاحتفاء بالتاريخ المغربي المتميز وإبراز قيمة الثراث اللامادي للمملكة المغربية.

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط أخيرا عن انطلاق عملية التسجيل الفعلي والقبلي الإلكتروني لفائدة الطلبة والطلبة الجدد برسم الموسم الجامعي 2017-2018، بمختلف المؤسسات التابعة لها.

مراكش تحتضن الدورة الـ61 للمؤتمر الدولي للإحصاء

مراكش تحتضن الدورة الـ61 للمؤتمر الدولي للإحصاء

تنظم المندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع المعهد الدولي للإحصاء، الدورة 61 للمؤتمر الدولي للإحصاء من 16 إلى 21 يوليو 2017 في مراكش.

جلالة الملك: المغرب يريد أن يساهم في إقلاع إفريقيا قوية وجريئة

جلالة الملك: المغرب يريد أن يساهم في إقلاع إفريقيا قوية وجريئة

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطاب وجهه إلى القمة 29 لقادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي افتتحت اليوم الاثنين بأديس أبابا أن المغرب يريد أن يساهم في إقلاع إفريقيا جديدة إفريقيا قوية وجريئة، تدافع عن مصالحها، وإفريقيا مؤثرة على الساحة الأممية.

افتتاح فعاليات معرض "نفائس المخطوطات المغربية"

افتتاح فعاليات معرض "نفائس المخطوطات المغربية"

تم مساء أول أمس السبت بمكتبة الشارقة العامة بدولة الإمارات، افتتاح فعاليات معرض (نفائس المخطوطات المغربية)، الذي يضم نخبة من المخطوطات النادرة التي تحفل بها عدة مكتبات وطنية.