الرباط وسلا
8 رمضان 1439 / 24 ماي 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:34 05:17 12:29 16:09 19:32 21:02

"محاربة الإرهاب والتطرف العنيف في البحر المتوسط: أ (المغرب نموذجا)" محور ندوة بالرباط

"محاربة الإرهاب والتطرف العنيف في البحر المتوسط: أ (المغرب نموذجا)" محور ندوة بالرباط

ينظم مجلس المستشارين، اليوم الخميس، بالرباط، ندوة حول موضوع "محاربة الإرهاب والتطرف العنيف في البحر الأبيض المتوسط: أي تعاون بين الضفتين؟ (المغرب نموذجا)".

وسيتناول المشاركون في هذه الندوة، التي تندرج في سياق زيارة لوفد عن الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، يمثلون دول مجموعة الحوار (5+5)، إلى المغرب، ما بين ثامن و11 فبراير الجاري، موضوع الإرهاب والتطرف من مختلف جوانبه الأمنية والدينية والتربوية، من خلال ثلاثة محاور تهم "المقاربة الأمنية المغربية في محاربة الإرهاب"، و"إصلاح الشأن الديني في المغرب، كواجهة لمحاربة التطرف"، و"دور المؤسسات التربوية في نشر قيم التسامح والاعتدال".

وأوضح أن مبادرة تنظيم زيارة وفد الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط إلى المغرب تأتي بناء على توصيات وخلاصات اللقاء الذي عقدته الجمعية في 15 دجنبر 2016 بالعاصمة الإيطالية روما، حول موضوع "حوار الحضارات ومكافحة التطرف العنيف"، والذي حاول خلاله المشاركون تدارس والإحاطة بالموضوع من مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وكذا تبادل الخبرات والتجارب في هذا المجال.

وذكر المصدر ذاته بأنه تم خلال هذا اللقاء التنويه بالتجربة المغربية الرائدة في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف، باعتبارها نموذجا عرف نجاحا كبيرا وإشعاعا إقليميا ودوليا، وبالمجهودات التي بذلتها المملكة في ما يخص تجديد الحقل الديني ودوره في محاربة التطرف العنيف.

وأشار إلى أنه وللوقوف على هذه التجربة المغربية الرائدة، تقدمت الشعبة المغربية في الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط ، خلال اللقاء، باقتراح لدول غرب البحر الأبيض المتوسط للقيام بزيارة للمملكة من أجل الوقوف على هذه التجربة.

وتابع أن هذه الزيارة ستتضمن لقاءات مع مختلف المسؤولين الحكوميين المعنيين بالموضوع، ومع المشرفين على تدبير الشأن الديني بالمغرب، بالإضافة إلى زيارات ميدانية للمؤسسات المعنية ولبعض المعالم الدينية بالمملكة.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها

فاتح شهر رمضان 1439 هو يوم الخميس 17 ماي 2018

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن فاتح شهر رمضان هو يوم الخميس 17 ماي 2018؛ وفيما يلي نص بلاغ الوزارة في هذا الشأن

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

صاحب الجلالة يبعث رسالة إلى رئيس دولة فلسطين

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، رسالة إلى فخامة السيد محمود عباس، رئيس دولة فلسطين، على إثر تفعيل قرار الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

مراكش تحتضن المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال

تحتضن مدينة مراكش يومي 20 و21 أبريل الجاري، أشغال المؤتمر الدولي لتجمع البحث حول الفضاء والمجال في دورته الـ23 حول موضوع "السياسات العمومية في مواجهة الضرورة الديمقراطية والرفاه الاجتماعي" الذي تنظمه جامعة محمد الخامس بالرباط بشراكة مع المؤسسة الألمانية هانس سيدل والمدرسة الوطنية للهندسة وجهة مراكش آسفي.

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

فتح الترشيح لجائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018

 تعلن وزارة الثقافة والاتصال عن تنظيم جائزة المغرب للكتاب برسم سنة 2018. وبهذه المناسبة، يجذر بالذكر أن الوزارة أحدثت ثلاثة جوائز جديدة: جائزة المغرب التشجيعية للإبداع الأدبي الأمازيغي وجائزة المغرب التشجيعية في الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية وجائزة المغرب للكتاب الموجه للطفل والشباب. 

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

العمراني: الأمن البشري ظل دائما في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة جلالة الملك

قال يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أمس الاحد، بميونيخ، إن الأمن البشري ظل على الدوام في صلب انشغالات المملكة تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حيث يحتل العنصر البشري مكانة أساسية في جميع استراتيجيات التنمية التي تم تنفيذها.