الرباط وسلا
28 رمضان 1438 / 23 يونيو 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:25 05:14 12:35 16:15 19:46 21:20

صدور كتاب “الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي”

صدور كتاب “الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي”

صدر عن الفريق الدولي للدراسات العابرة للأقاليم والأقاليم الصاعدة (إي ـي أس) بطوكيو كتاب باللغة اليابانية يحمل عنوان “الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي”.

ويتناول الكتاب، الذي ألفه الأساتذة المصطفى الرزرازي (المغرب) وكي ناكاغاوا وماتسوموتو شوجي (اليابان)، موضوع حرب المغرب ضد الإرهاب والتطرف من خلال تتبع ظاهرة العنف الجهادي منذ منتصف الثمانينيات إلى حين ظهور تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويدرس الكتاب تجربة المغرب في مكافحة التطرف والإرهاب سواء من خلال إصلاح منظومته الحقوقية والأمنية ورفع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية أو من خلال إعادة هيكلة الحقل الديني على أساس الانفتاح والتسامح والتجديد، مع الحرص على التصدي للتطرف بعقيدة أشعرية سنية معتدلة، مدعومة بمؤسسة إمارة المؤمنين كراعية للأمن الروحي للمجتمع.

وخصص المؤلفون قسما من الكتاب لتحليل عقيدة التعاون الأمني التي اختارها المغرب مع عدد من الدول الغربية والعربية والإفريقية والأسيوية.

وخلص الكتاب إلى أن مزاوجة المغرب بين مقاربته الاستباقية في التصدي للتهديدات الإرهابية وبين رفع درجة المتابعة الاستخباراتية لنشاطات الشبكات الإرهابية كانا بالمرصاد لوقوع عدد كبير من العمليات الإرهابية التي كانت تستهدف دولا أوروبية.

ويرى مؤلفو الكتاب أن المغرب كان سباقا إلى رسم معالم الدبلوماسية الأمنية في العالم المبنية على عدم شرطية التنسيق والتعاون الأمني، ثم من خلال تقديم الدعم المعلوماتي والاستراتيجي للدول الصديقة، وربط الأمن القطري بالأمن الإقليمي.

ويأتي الكتاب ضمن سلسلة من الأعمال التي نشرها الفريق الدولي للدراسات العابرة للأقاليم والأقاليم الصاعدة حول التجربة المغربية في التعاون الأمني ضد الإرهاب والجريمة المنظمة كان من أهمها الكتاب الأبيض حول الإرهاب الذي صدر باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
افتتاح فعاليات معرض "نفائس المخطوطات المغربية"

افتتاح فعاليات معرض "نفائس المخطوطات المغربية"

تم مساء أول أمس السبت بمكتبة الشارقة العامة بدولة الإمارات، افتتاح فعاليات معرض (نفائس المخطوطات المغربية)، الذي يضم نخبة من المخطوطات النادرة التي تحفل بها عدة مكتبات وطنية.

زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها الثانية عشرة

زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها الثانية عشرة

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فتح باب الترشح لدورتها الثانية عشرة، ويظل باب الترشح مفتوحا حتى الأول من أكتوبر القادم، وتقدم الجائزة فرصة كبيرة للمرشحين من خلال استقبالها للترشيحات الذاتية (المؤلف نفسه) بالإضافة إلى ترشيح دور النشر للمؤلفات، ويحق للمرشح التقدم بعمل واحد لأحد فروع الجائزة فقط في الدورة نفسها.

الرشيدية تحتضن أشغال الملتقى الوطني السادس للتعليم الأصيل الجديد

الرشيدية تحتضن أشغال الملتقى الوطني السادس للتعليم الأصيل الجديد

احتضنت مدينة الرشيدية أول أمس السبت، أشغال الملتقى الوطني السادس للتعليم الأصيل الجديد، الذي نظمته أكاديمية التربية والتكوين بجهة درعة-تافيلالت، على مدى يومين تحت شعار "مسار التعليم الأصيل .. تقويم وتجويد وتطوير".

"أخلاقيات الاعلام بالمغرب: القيم والرهانات" محور يوم دراسي بالرباط

"أخلاقيات الاعلام بالمغرب: القيم والرهانات" محور يوم دراسي بالرباط

بعد سنة من اطلاقه، ينظم كرسي العربي المساري لأخلاقيات الإعلام والاتصال، الذي يوجد مقره بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، يوم غد الأربعاء، بالرباط، يوما دراسيا حول موضوع: “أخلاقيات الاعلام بالمغرب: القيم والرهانات".

أزولاي: المغرب هو "البوصلة" التي يحتاجها العالم لترسيخ ثقافة العيش المشترك

أزولاي: المغرب هو "البوصلة" التي يحتاجها العالم لترسيخ ثقافة العيش المشترك

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، أول أمس الأحد، بمدينة وزان، أن المغرب هو البوصلة التي يحتاجها العالم لترسيخ ثقافة العيش المشترك. وقال أزولاي، خلال ندوة في موضوع : "التسامح .. خصوصيات الفكر الديني بالمغرب"، في ختام الموسم الديني لمولاي عبد الله الشريف...