الرباط وسلا
24 ذو القعدة 1438 / 17 غشت 2017
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:13 06:47 13:37 17:13 20:16 21:37

صدور كتاب “الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي”

صدور كتاب “الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي”

صدر عن الفريق الدولي للدراسات العابرة للأقاليم والأقاليم الصاعدة (إي ـي أس) بطوكيو كتاب باللغة اليابانية يحمل عنوان “الحرب ضد الإرهاب وتجربة التعاون الأمني المغربي الأوروبي”.

ويتناول الكتاب، الذي ألفه الأساتذة المصطفى الرزرازي (المغرب) وكي ناكاغاوا وماتسوموتو شوجي (اليابان)، موضوع حرب المغرب ضد الإرهاب والتطرف من خلال تتبع ظاهرة العنف الجهادي منذ منتصف الثمانينيات إلى حين ظهور تنظيم “الدولة الإسلامية”.

ويدرس الكتاب تجربة المغرب في مكافحة التطرف والإرهاب سواء من خلال إصلاح منظومته الحقوقية والأمنية ورفع وتيرة الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية أو من خلال إعادة هيكلة الحقل الديني على أساس الانفتاح والتسامح والتجديد، مع الحرص على التصدي للتطرف بعقيدة أشعرية سنية معتدلة، مدعومة بمؤسسة إمارة المؤمنين كراعية للأمن الروحي للمجتمع.

وخصص المؤلفون قسما من الكتاب لتحليل عقيدة التعاون الأمني التي اختارها المغرب مع عدد من الدول الغربية والعربية والإفريقية والأسيوية.

وخلص الكتاب إلى أن مزاوجة المغرب بين مقاربته الاستباقية في التصدي للتهديدات الإرهابية وبين رفع درجة المتابعة الاستخباراتية لنشاطات الشبكات الإرهابية كانا بالمرصاد لوقوع عدد كبير من العمليات الإرهابية التي كانت تستهدف دولا أوروبية.

ويرى مؤلفو الكتاب أن المغرب كان سباقا إلى رسم معالم الدبلوماسية الأمنية في العالم المبنية على عدم شرطية التنسيق والتعاون الأمني، ثم من خلال تقديم الدعم المعلوماتي والاستراتيجي للدول الصديقة، وربط الأمن القطري بالأمن الإقليمي.

ويأتي الكتاب ضمن سلسلة من الأعمال التي نشرها الفريق الدولي للدراسات العابرة للأقاليم والأقاليم الصاعدة حول التجربة المغربية في التعاون الأمني ضد الإرهاب والجريمة المنظمة كان من أهمها الكتاب الأبيض حول الإرهاب الذي صدر باللغات العربية والفرنسية والإسبانية والإنجليزية.




الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

طنجة تحتضن الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة

تحتضن مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين 9 و12 نونبر القادم، الدورة الثانية للمهرجان الدولي ابن بطوطة، الذي ينظم هذه المرة تحت شعار "الرحالة، سفراء للسلام"، وذلك من أجل الاحتفاء بالتاريخ المغربي المتميز وإبراز قيمة الثراث اللامادي للمملكة المغربية.

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

انطلاق عملية التسجيل بجامعة محمد الخامس والمؤسسات التابعة لها

أعلنت جامعة محمد الخامس بالرباط أخيرا عن انطلاق عملية التسجيل الفعلي والقبلي الإلكتروني لفائدة الطلبة والطلبة الجدد برسم الموسم الجامعي 2017-2018، بمختلف المؤسسات التابعة لها.

مراكش تحتضن الدورة الـ61 للمؤتمر الدولي للإحصاء

مراكش تحتضن الدورة الـ61 للمؤتمر الدولي للإحصاء

تنظم المندوبية السامية للتخطيط بشراكة مع المعهد الدولي للإحصاء، الدورة 61 للمؤتمر الدولي للإحصاء من 16 إلى 21 يوليو 2017 في مراكش.

جلالة الملك: المغرب يريد أن يساهم في إقلاع إفريقيا قوية وجريئة

جلالة الملك: المغرب يريد أن يساهم في إقلاع إفريقيا قوية وجريئة

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في خطاب وجهه إلى القمة 29 لقادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي افتتحت اليوم الاثنين بأديس أبابا أن المغرب يريد أن يساهم في إقلاع إفريقيا جديدة إفريقيا قوية وجريئة، تدافع عن مصالحها، وإفريقيا مؤثرة على الساحة الأممية.

افتتاح فعاليات معرض "نفائس المخطوطات المغربية"

افتتاح فعاليات معرض "نفائس المخطوطات المغربية"

تم مساء أول أمس السبت بمكتبة الشارقة العامة بدولة الإمارات، افتتاح فعاليات معرض (نفائس المخطوطات المغربية)، الذي يضم نخبة من المخطوطات النادرة التي تحفل بها عدة مكتبات وطنية.