الرباط وسلا
12 صفر 1440 / 22 أكتوبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:09 07:35 13:17 16:20 18:49 20:04

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

أكد الدكتور محمد السيسي، رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة مكناس، على الأهمية التربوية والإصلاحية للسنن الكونية والاجتماعية، مبرزا دواعي الاهتمام بالسنن الاجتماعية ووجوه المصالح المرتبطة بها في عصرنا الحالي.

ودعا في محاضرة ألقاها ضمن الحلقة (13) من حلقات «منتدى الدراسات القرآنية» التي ينظمها مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، تحت عنوان: "السنن الاجتماعية في القرآن الكريم المفهوم والوظيفة"، أول أمس الخميس 18 يناير 2018م، دعا إلى صياغة تقعيدية للسنن، تكون قابلة للإعمال في المجال الاجتماعي والعمران البشري عموما.

وفي نفس الإطار أكد أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة مولاي إسماعيل مكناس، على أن الوقوف على هذه السنن في مصدرها، يمكن من تحصيل معرفة على قدر كبير من المصداقية العلمية والدقة المنهجية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وأضاف رئيس المجلس العلمي المحلي بمكناس أن تأمل السياق التفسيري لموضوع السنن الاجتماعية في القرآن الكريم يفضي بعرضها اعتبارا لموضوعها، ومجال اشتغالها: من جهة كونها تأسيسا وبناء لواقع جديد، ومن جهة كونها تحصينا لهذا الواقع.

ومن جهة كونها تحذيرا للطرف الفاعل في هذا الواقع، تبعا للمقصد الذي تدل عليه السنن بالنص أو الإشارة أو الإرشاد، استنهاضا وتكليفا، أو تصحيحا وتقويما، أو تنبيها وتحذيرا، كل ذلك، يضيف المحاضر، بهدف الوصول بعقل الإنسان المسلم في عصرنا الحالي إلى فهم وسطي منبني على الاعتدال الفكري.

وفي ختام كلمته دعا المحاضر إلى ضرورة التعامل الإيجابي والمنهجي مع السنن الاجتماعية وغيرها من أنواع السنن، من أجل الإسهام في خلق فضاء تربوي ومناخ فكري، يكون دافعا للأجيال، وخصوصا الشباب من أجل التصالح مع القرآن الكريم، والعيش في أنواره.

وقد عرف هذا اللقاء العلمي حضور ما يزيد على 70 من طلبة الماستر والدكتوراه، المسجلين ضمن وحدات التكوين بجامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء والمحمدية، بالإضافة إلى ثلة من رؤساء وحدات التكوين في الجامعتين.

 



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الإعلان عن الفائزين بأفضل كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطرة

الإعلان عن الفائزين بأفضل كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطرة

نظم أول أمس السبت بمدينة تطوان، حفل توزيع الجوائز على أفضل كبسولة رقمية في مجال محاربة السلوكيات الخطرة، التي أشرف عليها مركز "أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية" بالمدينة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

مركز أجيال يعلن عن أحسن كبسولة رقمية في مجال الوقاية من السلوكيات الخطيرة

ينظم مركز أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يوم السبت 6 أكتوبر الجاري بسينما "أفيندا" بمدينة تطوان، حفل الإعلان عن الفائزين بالمسابقة الوطنية لأحسن كبسولة رقمية في مجال التحسيس والوقاية من السلوكيات الخطيرة.

انطلاق الدورات التكوينية لمشروع دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني بالوسط المدرسي

انطلاق الدورات التكوينية لمشروع دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني بالوسط المدرسي

تفعيلا لبنود الاتفاقية التي وقعتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والرابطة المحمدية للعلماء، و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والرامية لدعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي.....

5 شتنبر: الانطلاقة الفعلية للدراسة بكافة المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي 2018-2019

5 شتنبر: الانطلاقة الفعلية للدراسة بكافة المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي 2018-2019

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه تم تحديد تاريخ 5 شتنبر المقبل، لانطلاق الموسم الدراسي 2018-2019 بالنسبة للسلك الإبتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي.

نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب

نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مساء الاثنين 20 غشت، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب: