الرباط وسلا
12 جمادى الأولى 1440 / 19 يناير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:59 08:29 13:43 16:25 18:49 20:07

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

أكد الدكتور محمد السيسي، رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة مكناس، على الأهمية التربوية والإصلاحية للسنن الكونية والاجتماعية، مبرزا دواعي الاهتمام بالسنن الاجتماعية ووجوه المصالح المرتبطة بها في عصرنا الحالي.

ودعا في محاضرة ألقاها ضمن الحلقة (13) من حلقات «منتدى الدراسات القرآنية» التي ينظمها مركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء، تحت عنوان: "السنن الاجتماعية في القرآن الكريم المفهوم والوظيفة"، أول أمس الخميس 18 يناير 2018م، دعا إلى صياغة تقعيدية للسنن، تكون قابلة للإعمال في المجال الاجتماعي والعمران البشري عموما.

وفي نفس الإطار أكد أستاذ التفسير وعلوم القرآن بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة مولاي إسماعيل مكناس، على أن الوقوف على هذه السنن في مصدرها، يمكن من تحصيل معرفة على قدر كبير من المصداقية العلمية والدقة المنهجية في مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية.

وأضاف رئيس المجلس العلمي المحلي بمكناس أن تأمل السياق التفسيري لموضوع السنن الاجتماعية في القرآن الكريم يفضي بعرضها اعتبارا لموضوعها، ومجال اشتغالها: من جهة كونها تأسيسا وبناء لواقع جديد، ومن جهة كونها تحصينا لهذا الواقع.

ومن جهة كونها تحذيرا للطرف الفاعل في هذا الواقع، تبعا للمقصد الذي تدل عليه السنن بالنص أو الإشارة أو الإرشاد، استنهاضا وتكليفا، أو تصحيحا وتقويما، أو تنبيها وتحذيرا، كل ذلك، يضيف المحاضر، بهدف الوصول بعقل الإنسان المسلم في عصرنا الحالي إلى فهم وسطي منبني على الاعتدال الفكري.

وفي ختام كلمته دعا المحاضر إلى ضرورة التعامل الإيجابي والمنهجي مع السنن الاجتماعية وغيرها من أنواع السنن، من أجل الإسهام في خلق فضاء تربوي ومناخ فكري، يكون دافعا للأجيال، وخصوصا الشباب من أجل التصالح مع القرآن الكريم، والعيش في أنواره.

وقد عرف هذا اللقاء العلمي حضور ما يزيد على 70 من طلبة الماستر والدكتوراه، المسجلين ضمن وحدات التكوين بجامعتي محمد الخامس بالرباط، والحسن الثاني بالدار البيضاء والمحمدية، بالإضافة إلى ثلة من رؤساء وحدات التكوين في الجامعتين.

 



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
أمزازي : اتفاقيتنا مع الرابطة المحمدية ستمكننا من تعزيز قيم التسامح لدى التلاميذ

أمزازي : اتفاقيتنا مع الرابطة المحمدية ستمكننا من تعزيز قيم التسامح لدى التلاميذ

كشف السيد سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة أبرمت شراكة مع الرابطة المحمدية للعلماء من أجل نشر قيَم التسامح في المؤسسات التعليمية، مشيرا الى أن" هذه المبادرة ستشمل 200 مؤسسة تعليمية في البداية، فق أفق الوصول إلى 3000 مؤسسة".

تقرير علمي حول الدورة التأهيلية الثانية:  العقيدة الأشعرية: عطاء ونماء ـ مفاتيح ومسارات"

تقرير علمي حول الدورة التأهيلية الثانية: العقيدة الأشعرية: عطاء ونماء ـ مفاتيح ومسارات"

لا بد للعلماء والباحثين والمختصين من القيام بحق الوقت في تجديد النظر الأشعري إلى "ثنائية الإيمان والكفر"؛ تجديدا علميا يستوجب أولا الوقوف على مآتيها اللغوية واستعمالاتها الشرعية وتداعياتها التاريخية، ثم استنباطَ الأصول النظرية والقواعد العقلية التي يصدر عنها المذهب في تقرير أحكام الأسماء الشرعية.....

مجلة الإبانة العدد الخامس

مجلة الإبانة العدد الخامس

صدر عن مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء العدد الخامس من المجلة العلمية السنوية المحكمة التي تعنى بالدراسات والأبحاث الكلامية الأشعرية: "الإبانة" ربيع الأول 1440هـ/نوفمبر 2018م.

أ.د. أحمد عباي يشارك في اجتماع لجنة اختيار الفائز بجائزة خدمة الإسلام 2019

أ.د. أحمد عباي يشارك في اجتماع لجنة اختيار الفائز بجائزة خدمة الإسلام 2019

ترأس الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة جائزة الملك فيصل، مساء الثلاثاء08 يناير 2019م، الاجتماع الخاص للجنة اختيار الفائز بجائزة خدمة الإسلام أول فروع جائزة الملك فيصل في دورتها الحادية والأربعين.

إطلاق سلسلة جديدة من دفاتر علمية لتفكيك خطاب التطرف

إطلاق سلسلة جديدة من دفاتر علمية لتفكيك خطاب التطرف

حرصا من مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء على النهوض بدورها، اضطلاعا بالتوجيهات السامية لأمير المومنين جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في العكوف، دراسة وبحثا، على خدمة البعدين المعرفي والمضموني، لديننا الحنيف، قصد بلورة المضامين الأصيلة المتزنة والوسطية المعتدلة....