الرباط وسلا
8 رمضان 1439 / 24 ماي 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
03:34 05:17 12:29 16:09 19:32 21:02

الرابطة المحمدية للعلماء توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة الصفا بماليزيا

الرابطة المحمدية للعلماء توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة الصفا بماليزيا

تمّ يوم الخميس 15 جمادى الأولى 1439هـ موافق لـ 01 فبراير 2018م، بمقر الرابطة المحمدية للعلماء، ساحة الشهداء، بالرباط، عاصمة المملكة المغربية، توقيع اتفاقية تعاون بين مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء، ومؤسسة الصفا بماليزيا، وكرسي الإمام أحمد بن إدريس للدراسات الإسلامية، بحضور فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، وسفيرة ماليزيا بالمملكة المغربية، السيدة أستانا عبد العزيز.

وتأتي اتفاقية التعاون بين المؤسسات الثلاث في إطار علاقات التعاون المثمرة التي تجمع المملكة المغربية ودولة ماليزيا في مختلف المجالات.  ولا سيما على مستوى تشجيع البحث العلمي، وبناء القدرات وتحفيز الإبداع والابتكار.

وتتغيى اتفاقية الشراكة والتعاون التي وقعها فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، ومدير كلية الصفا الماليزية، الأستاذ إبراهيم بن محمد الصوفي، ورئيس لجنة الحكامة لمتابعة تنفيذ البرامج الأكاديمية والعلمية بكرسي الإمام أحمد بن إدريس للدراسات الإسلامية، ورئيس الجمعية المغربية للتعاون والصداقة بين الشعوب    الدكتور حسن عماري. إلى تنشيط الحياة العلمية والثقافية في مجال الدراسات الإسلامية وعلوم الدين؛ الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال تلقين العلوم والمعارف، ونشر قيم التدين الوسطي.

وتأتي هذه الاتفاقية تنفيذا للرغبة المشتركة في توثيق أواصر التعاون العلمي والثقافي بين الرابطة ومؤسسة الصفا وكرسي الإمام ودعم قضايا التعدد الثقافي والتواصل العلمي والحضاري، والسعي لإيجاد علاقة تعامل فيما بينهم لخدمة المصالح العلمية والتكوينية المشتركة.


 
وتسعى هذه الاتفاقية الثلاثية الأطراف بين الرابطة المحمدية للعلماء ومؤسسة الصفا الماليزية وكرسي الإمام أحمد بن إدريس للدراسات الإسلامية إلى تحقيق أهداف في مقدمتها: الإسهام في تعزيز المعارف الإسلامية ونشر مبادئ الوسطية والاعتدال؛ وتبادل الخبرة ودعم البحث العلمي؛ والتعاون الثقافي والتربوي والتوجيهي؛ وبناء القدرات للمساهمة في إخراج أجيال من العلماء والرواد والعلماء الباحثين وتمكينهم من بلورة الخطاب الديني في صورته المعتدلة؛ وإخراج أجيال من العلماء الوسطاء الذين سيكون دورهم إيصال الخطاب الديني المعتدل عن الأنسجة الجمعوية والمحاضن التي تتم فيها بلورة البرامج والمناهج ابتداء من الناشئة وعبر مختلف المراحل العمرية مع استحضار الآليات التي يتيحها السياق التواصلي المعاصر.

يشار إلى أن لقاء توقيع الاتفاقية عرف إلقاء كلمة توجيهية من طرف الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وكلمة سفيرة ماليزيا السيدة أستانا عبد العزيز، وكلمة مدير كلية الصفا الماليزية، الأستاذ إبراهيم بن محمد الصوفي، وذلك بحضور عدد من الطلبة الماليزيين الذين يتابعون دراستهم بجامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، أكدال، الرباط.





الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اختتام أشغال الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس بتطوان

اختتام أشغال الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس بتطوان

من مؤتمر الفكر الأشعري بالمغرب خلال مرحلتي التأسيس والترسيم إلى الملتقى الوطني للفكر الأشعري بالأندلس، يتابع مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية التابع للرابطة المحمدية للعلماء تنزيل مشروع البحث في خريطة تشكل الأشعرية وانتشارها في الغرب الإسلامي بتنظيمه....

لقاء علمي تواصلي بخصوص متحف تاريخ العلوم

لقاء علمي تواصلي بخصوص متحف تاريخ العلوم

نظم مركز ابن البنا المراكشي للدراسات والبحوث في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية بشراكة مع وحدة علم وعمران التابعين للرابطة المحمدية للعلماء، لقاء لعرض الصيغة الأولية لمتحف تاريخ العلوم بالمغرب، وذلك بحضور السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي.

الرابطة المحمدية للعلماء تؤطر دورة تكوينية في الخرطوم في مجال الوقاية من التطرف والارهاب

الرابطة المحمدية للعلماء تؤطر دورة تكوينية في الخرطوم في مجال الوقاية من التطرف والارهاب

راكمت المملكة المغربية بفضل التوجيهات الرشيدة لمولانا أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، خبرة علمية وعملية في مكافحة التطرف العنيف وتفكيك خطابه، جعل منها تجربة عالمية فضلى.

د. أحمد عبادي في مناقشة لأطروحة متميزة حول التصوف المغربي ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم

د. أحمد عبادي في مناقشة لأطروحة متميزة حول التصوف المغربي ومحبة الرسول صلى الله عليه وسلم

نوقشت يوم الإثنين 08 رجب 1439هـ، الموافق ل 26 مارس 2018م، بقاعة العميد محمد الكتاني بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان أطروحة جامعية لنيل درجة دكتوراه الدولة...

د. أحمد عبادي يشارك في ملتقى اليوم العربي - بطوكيو بحضور رئيس الوزراء الياباني ووزراء وبرلمانيين

د. أحمد عبادي يشارك في ملتقى اليوم العربي - بطوكيو بحضور رئيس الوزراء الياباني ووزراء وبرلمانيين

نظمت سفارة المملكة المغربية وترأست اليوم العربي -الياباني لهذا العام بطوكيو يوم 3 أبريل 2018. وخلافا للأعوام الماضية، أعطت سفارة المملكة المغربية صيغة جديدة لهذه الاحتفالية، حيث تم تنظيم حفل عشاء على شرف 250 من الشخصيات رفيعة المستوى....