الرباط وسلا
3 جمادى الآخرة 1439 / 19 فبراير 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:39 07:05 12:46 15:49 18:19 19:33

الرابطة المحمدية للعلماء توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة الصفا بماليزيا

الرابطة المحمدية للعلماء توقع اتفاقية تعاون مع مؤسسة الصفا بماليزيا

تمّ يوم الخميس 15 جمادى الأولى 1439هـ موافق لـ 01 فبراير 2018م، بمقر الرابطة المحمدية للعلماء، ساحة الشهداء، بالرباط، عاصمة المملكة المغربية، توقيع اتفاقية تعاون بين مؤسسة الرابطة المحمدية للعلماء، ومؤسسة الصفا بماليزيا، وكرسي الإمام أحمد بن إدريس للدراسات الإسلامية، بحضور فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، وسفيرة ماليزيا بالمملكة المغربية، السيدة أستانا عبد العزيز.

وتأتي اتفاقية التعاون بين المؤسسات الثلاث في إطار علاقات التعاون المثمرة التي تجمع المملكة المغربية ودولة ماليزيا في مختلف المجالات.  ولا سيما على مستوى تشجيع البحث العلمي، وبناء القدرات وتحفيز الإبداع والابتكار.

وتتغيى اتفاقية الشراكة والتعاون التي وقعها فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، ومدير كلية الصفا الماليزية، الأستاذ إبراهيم بن محمد الصوفي، ورئيس لجنة الحكامة لمتابعة تنفيذ البرامج الأكاديمية والعلمية بكرسي الإمام أحمد بن إدريس للدراسات الإسلامية، ورئيس الجمعية المغربية للتعاون والصداقة بين الشعوب    الدكتور حسن عماري. إلى تنشيط الحياة العلمية والثقافية في مجال الدراسات الإسلامية وعلوم الدين؛ الاستفادة من الخبرة المغربية في مجال تلقين العلوم والمعارف، ونشر قيم التدين الوسطي.

وتأتي هذه الاتفاقية تنفيذا للرغبة المشتركة في توثيق أواصر التعاون العلمي والثقافي بين الرابطة ومؤسسة الصفا وكرسي الإمام ودعم قضايا التعدد الثقافي والتواصل العلمي والحضاري، والسعي لإيجاد علاقة تعامل فيما بينهم لخدمة المصالح العلمية والتكوينية المشتركة.


 
وتسعى هذه الاتفاقية الثلاثية الأطراف بين الرابطة المحمدية للعلماء ومؤسسة الصفا الماليزية وكرسي الإمام أحمد بن إدريس للدراسات الإسلامية إلى تحقيق أهداف في مقدمتها: الإسهام في تعزيز المعارف الإسلامية ونشر مبادئ الوسطية والاعتدال؛ وتبادل الخبرة ودعم البحث العلمي؛ والتعاون الثقافي والتربوي والتوجيهي؛ وبناء القدرات للمساهمة في إخراج أجيال من العلماء والرواد والعلماء الباحثين وتمكينهم من بلورة الخطاب الديني في صورته المعتدلة؛ وإخراج أجيال من العلماء الوسطاء الذين سيكون دورهم إيصال الخطاب الديني المعتدل عن الأنسجة الجمعوية والمحاضن التي تتم فيها بلورة البرامج والمناهج ابتداء من الناشئة وعبر مختلف المراحل العمرية مع استحضار الآليات التي يتيحها السياق التواصلي المعاصر.

يشار إلى أن لقاء توقيع الاتفاقية عرف إلقاء كلمة توجيهية من طرف الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وكلمة سفيرة ماليزيا السيدة أستانا عبد العزيز، وكلمة مدير كلية الصفا الماليزية، الأستاذ إبراهيم بن محمد الصوفي، وذلك بحضور عدد من الطلبة الماليزيين الذين يتابعون دراستهم بجامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، أكدال، الرباط.





الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
الرابطة المحمدية للعلماء تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

الرابطة المحمدية للعلماء تشارك في الدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء

إسهاماً منها في إغناء وتوطيد أواصر التعاون العلمي الرصين مع مختلف الهيئات العلمية والثقافية ذات الاهتمام المشترك، وحرصاً منها في ترسيخ المضامين المعرفية والثقافية الهادفة إلى خدمة الدراسات الإسلامية، وثوابت المملكة المغربية...

والد الدكتور محمد السرار ينتقل إلى جوار ربه

والد الدكتور محمد السرار ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه السيد محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد السرار، رحمه الله تعالى، والد الأخ الأستاذ الدكتور محمد السرار، رئيس مركز ابن القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك صبيحة يوم الثلاثاء 20 جمادى الأولى 1439هـ، موافق لـ 06 فبراير 2018م، عن سن يناهز 79 سنة.

لقاء علمي مفتوح مع وفد جامعة محمد الخامس ـ أبو ظبي

لقاء علمي مفتوح مع وفد جامعة محمد الخامس ـ أبو ظبي

استقبل مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث بالرابطة المحمدية للعلماء ممثلاً في شخص رئيسه الأستاذ الدكتور عبد اللطيف الجيلاني، وبحضور المسؤول المالي والإداري للمؤسسة الدكتور عبد العلي بلعاجي، والأساتذة الباحثين بالمركز....

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

د. محمد السيسي يحاضر بمركز الدراسات القرآنية حول السنن الاجتماعية

أكد الدكتور محمد السيسي، رئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة مكناس، على الأهمية التربوية والإصلاحية للسنن الكونية والاجتماعية، مبرزا دواعي الاهتمام بالسنن الاجتماعية ووجوه المصالح المرتبطة بها في عصرنا الحالي.

الفقيه عبد الله تاقارورت يتسلم جائزة المجلس العلمي الأعلى التنويهية التكريمية للخطبة المنبرية

الفقيه عبد الله تاقارورت يتسلم جائزة المجلس العلمي الأعلى التنويهية التكريمية للخطبة المنبرية

في سياق ما يعرفه الشأن الديني بالمملكة المغربية الشريفة، من إصلاح لهياكله، وتجديد لمؤسساته، بفضل ما يخصه به أمير المومنين جلالة الملك محمد السادس، نصره الله،  من سابغ الرعاية وفائق العناية.....