الرباط وسلا
18 جمادى الآخرة 1440 / 24 فبراير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:34 08:00 13:46 16:52 19:23 20:38

معرض الدارالبيضاء للكتاب يضم 150 ألف عنوان جديد خلال هذا العام

معرض الدارالبيضاء للكتاب يضم 150 ألف عنوان جديد خلال هذا العام

قال السيد حسن الوزاني المدير العام لمعرض الدارالبيضاء الدولي للنشر والكتاب، إن هذا المعرض يعتبر "أكبر حدث ثقافي في المغرب ومن أهم معارض الكتاب العربية والدولية"، مشيرا خلال جلسة الافتتاح إلى أن المعرض الذي يستمر حتى 18 فبراير الجاري عرف مشاركة 709 ناشرين يمثلون 54 دولة عربية وإفريقية وأمريكية وأوروبية.

وذكر السيد الوزاني أن المعرض هذا العام يضم 150 ألف عنوان مقابل 120 ألفا في العام 2017، وقال "إن 52 بالمائة من الكتب المعروضة صدرت خلال السنوات الثلاث الماضية، مضيفا أن فعاليات المعرض ستشمل 700 لقاء ثقافي مع كتاب وناشرين من العالم العربي والغربي ومن أمريكا اللاتينية، بينهم 47 لقاء خاصا بالأطفال.

وحول اختيار مصر ضيف شرف لدورة المعرض الحالية قال إن "هذا الاختيار جاء بحكم التراكم الذي حققته مصر منذ قرون في مجال الكتاب والنشر"، مشيرا أنها تشارك بـ60 ناشرا، وبرنامجا ثقافيا يشارك فيه 20 كاتبا مصريا.

يشارك في المعرض نحو 350 كاتبا وباحثا وناقدا من المغرب وخارجه من بينهم الروائي السعودي محمد حسن علوان والشاعر العماني حسن المطروشي والشاعر العراقي فوزي كريم والكاتبة الأردنية رشا الخطيب والشاعر السوري نوري جراح والناقد الفلسطيني عبد الرحمن بسيسو والشاعر اللبناني عيسى مخلوف والروائي الفرنسي جيلبرت سينويه.

ويعد المعرض أحد أكبر المهرجانات الثقافية للكتاب التي تشهدها المغرب على المستوى الوطني والدولي، وهو من أهم الملتقيات الثقافية التي تجتمع فيها شخصيات اجتماعية وثقافية ومؤلفين ورسامين وناشرين وفنانين بمختلف توجهاتهم الفكرية والأدبية.

واحتفي المعرض أول أمس السبت بشاعر الطوارق محمدين خواد الفائز بجائزة الأركانة العالمية 2017 التي يمنحها بيت الشعر في المغرب فيما تقيم شبكة القراءة بالمغرب في السابع عشر من فبراير الجاري حفل الإعلان عن الجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الرابعة.

 

أحمد زياد+وكالات



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

د. عبادي يحاضر بمركز الملك فيصل

ألقى فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أمس الاحد 6 يناير 2019، محاضرة عامة بعنوان بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية بالمملكة العربية السعودية.

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

وسائل اعلام وطنية تثمن إطلاق الرابطة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف والنسخة الجديدة لمنصة "الرائد"

أشادت مجموعة من المواقع الإخبارية الوطنية، وقنوات القطب العمومي "الأولى، الثانية "دوزيم"، ميدي 1 تي في "، بإطلاق الرابطة المحمدية للعلماء"، للنسخ الجديدة لدفاتر تفكيك خطاب التطرف، وكذا  النسخة الجديدة للمنصة العلمية الالكترونية " الـرائـد "، التي أعطى فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، انطلاقتها، يوم الجمعة 28 دجنبر الجاري، بمقر الرابطة بالرباط.

الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب شهر فبراير 2019

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال/ قطاع الثقافة، أنها ستنظم الدورة الخامسة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء في الفترة ما بين 07 و 17 فبراير 2019، بفضاء مكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء، زنقة تزنيت، قبالة مسجد الحسن الثاني.

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

الداخلة تحتضن المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني

تحتضن مدينة الداخلة يومي 21 و 22 دجنبر الجاري المنتدى الافريقي الأول حول التكوين المهني تحت شعار “حكامة أنظمة التكوين المهني في خدمة التشغيل والتنافسية بافريقيا”.

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

والد الدكتورة فتيحة عزو ينتقل إلى جوار ربه

انتقل إلى جوار ربه السيد محمد عزو، والد الدكتورة فتيحة عزو، عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، وذلك مساء الخميس 21 ربيع الأول 1440 هـ موافق لـ 29 نونبر 2018م، عن سن يناهز 89 سنة.