الرباط وسلا
13 محرم 1440 / 23 شتنبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:47 07:13 13:25 16:47 19:27 20:42

مركز أجيال يعلن عن الفائزين بالمسابقة الشعرية العالمية للتوعية والتحسيس بمخاطر التطرف العنيف

مركز أجيال يعلن عن الفائزين بالمسابقة الشعرية العالمية للتوعية والتحسيس بمخاطر التطرف العنيف

أعلنت الرابطة المحمدية للعلماء، الاثنين 26 مارس 2018م، بتطوان، عن أسماء الفائزين في المسابقة الشعرية العالمية للتوعية والتحسيس بمخاطر التطرف العنيف.

وفازت بالجائزة الأولى في المسابقة، التي نظمتها الرابطة المحمدية للعلماء عبر مركزها "أجيال للتكوين والوقاية الاجتماعية"، مناصفة كل من قصيدة "عروق الوطن" للشاعر محمد النعمة بيروك (مدينة العيون/المغرب) وقصيدة "نافذة الطوفان" للشاعر حمزة حسين عبادي (العراق).

بينما عادت المرتبة الثانية للشاعرين المغربيين عمر الراجي، عن قصيدته "رسائل الشمس"، وخالد قاسم عن قصيدته "همسة"، فيما آلت المرتبة الثالثة لكل من الشاعرة ميساء نصر (سوريا) عن قصيدتها "دين السلام" وياسين بوعبد السلام (المغرب) عن قصيدته "شريعة الإرهاب".

وأكد فضيلة الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، أن كل القصائد التي توصلت بها لجنة التحكيم "كانت في غاية الجمال والتأثير والقوة في تناولها لموضوع التطرف، وبيان مروق القائمين به، وسلبية ما يمكن أن يتأسس عليه".

وأضاف الدكتور أحمد عبادي أنه تقرر طبع هذه القصائد البديعة في ديوان شعري، سيحمل عنوانا مستوحى من مضمون المساهمات الفائزة، مبرزا أهمية الشعر في التأثير على أجيال كثيرة من الشباب.

وأعلن الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمناسبة عن إطلاق مسابقة أخرى، لاختيار أحسن كبسولة فيديو في مجال مكافحة الإرهاب والتمنيع والتحصين منه لدى الناشئة والشباب، موضحا أنه سيتم الإعلان عن شروط المشاركة وأعضاء لجنة التحكيم قريبا.

من جانبه، اعتبر رئيس لجنة التحكيم، الشاعر والأديب والناقد الأستاذ الدكتور عبد اللطيف شهبون، أن اللجنة توصلت ب 88 مشاركة من مختلف بلدان المعمور ، موضحا أن 6 قصائد من بينها تم تتويجها وفق معايير مركبة، و30 أخرى تعتبر "جيدة" توصي اللجنة بطبعها في مدونة شعرية.

 

وتدخل هذه المسابقة ضمن المعالجة متعددة الأبعاد، التي تعتمدها المملكة المغربية بريادة مولانا أمير المؤمنين، نصره الله، في محاربة التطرف والإرهاب وتفكيك مقولاته"، معتبرا أنها "تندرج ضمنها استراتيجية للرابطة لتزويد الأجيال بالكفايات والمهارات اللازمة، ومدهم بآليات تمكنهم من تفكيك خطاب التطرف والإرهاب من مداخل متعددة لقطع الطريق أمام مختلف أشكال الاختراق الفكري الذي يجتال وجدانات الأطفال والشباب".

يذكر أن المشاركات توافدت على مركز أجيال من كل من المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس ومصر والسعودية وسوريا والعراق وفلسطين والسودان والسنغال وقطر والولايات المتحدة الأمريكية.





الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
السيدة جليلة المكاوي تنتقل إلى جوار ربها

السيدة جليلة المكاوي تنتقل إلى جوار ربها

انتقلت إلى جوار ربها الزميلة السيدة جليلة المكاوي رحمها الله تعالى، عن سن يناهز 40 سنة، صبيحة اليوم الجمعة 11 محرم 1440 هـ موافق لـ 21 شتنبر 2018م. بمدينة الرباط.

انطلاق الدورات التكوينية لمشروع دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني بالوسط المدرسي

انطلاق الدورات التكوينية لمشروع دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني بالوسط المدرسي

تفعيلا لبنود الاتفاقية التي وقعتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والرابطة المحمدية للعلماء، و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والرامية لدعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي.....

5 شتنبر: الانطلاقة الفعلية للدراسة بكافة المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي 2018-2019

5 شتنبر: الانطلاقة الفعلية للدراسة بكافة المؤسسات التعليمية برسم الموسم الدراسي 2018-2019

أكدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه تم تحديد تاريخ 5 شتنبر المقبل، لانطلاق الموسم الدراسي 2018-2019 بالنسبة للسلك الإبتدائي والسلك الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي.

نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب

نص الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى 65 لثورة الملك والشعب

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، مساء الاثنين 20 غشت، خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب:

بمناسبة حلول عيد الأضحى الأبرك

بمناسبة حلول عيد الأضحى الأبرك

بمناسبة حلول عيد الأضحى الأبرك يتشرف الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أصالة عن نفسه، ونيابة عن كافة أعضاء المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية للعلماء، بتقديم أزكى عبارات التهاني والتبريك، وأسمى آيات الولاء والإخلاص إلى مولانا أمير المومنين، صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله.