الرباط وسلا
18 جمادى الآخرة 1440 / 24 فبراير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:34 08:00 13:46 16:52 19:23 20:38

لقاء علمي تواصلي بخصوص متحف تاريخ العلوم

لقاء علمي تواصلي بخصوص متحف تاريخ العلوم

 

نظم مركز ابن البنا المراكشي للدراسات والبحوث في تاريخ العلوم في الحضارة الإسلامية بشراكة مع وحدة علم وعمران التابعين للرابطة المحمدية للعلماء، لقاء لعرض الصيغة الأولية لمتحف تاريخ العلوم بالمغرب، وذلك بحضور السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي.



وقد اُسْتَهل اللقاء الدكتور جمال بامي رئيس مركز ابن البنا المراكشي بإلقاء كلمة قدم فيها فكرة عامة عن مشروع متحف العلوم بالمغرب؛ وذلك من خلال عرض أولي للمتحف الذي تم تقسيمه للأبواب التالية: علم الفلك والمواقيت، علم الطب والصيدلة، علم الفلاحة والنبات، علم الكيمياء والمعادن، علم الحساب والهندسة، علم الصناعة، علم الأغدية، إضافة إلى علم الجغرافيا.


كما أكد الدكتور جمال بامي على إعطاء الأولية في هذا المتحف لإنجازات العلماء المغاربة وإبراز مدى أهمية أعمالهم في العلوم الدقيقة باعتبارهم كانوا سباقين لعدة اكتشافات علمية دقيقة؛ إضافة إلى إبراز العلاقة الوطيدة التي جمعت هذه العلوم بباقي مناحي الحياة اليومية للمغاربة بما فيها الجانب الديني. وقدم في هذا السياق عدة أمثلة من أعمال الأطباء والفلكيين المغاربة كالساعة الشمسية داخل جامع القرويين والساعة المائية بمدينة فاس.

كما أبرز الدكتور جمال بامي الهدف الأساسي من هذا المتحف، والذي يتجلي في إعادة الاعتبار لبعض القرى الهامشية - التي ينتسب لها بعض العلماء المغاربة – وإعطاؤها القيمة التي تستحقها عن طريق إنجازات علماءها. مشيرا في الآن نفسه إلى الأهمية البالغة التي تضطلع بها بعض الأعمال العلمية المغربية كما هو الحال في مجال الفلاحة، حيث نجد هناك صدى كبيرا اليوم لما يسمى بالزراعة البيولوجية التي نجد لها سبقا داخل الكتابات العلمية المغربية.

وخلص الدكتور جمال بامي في الختام إلى أن جل الإبداعات التي تم رصدها في المتحف تتميز بأبعاد عدة، منها البعد التاريخي (تاريخ العلوم) والبعد الإبستمولوجي الذي يتمثل في إبراز أهمية المعرفة في تاريخ المغرب والكيفية العلمية التي تأسس بها العمران المغربي. إضافة إلى العلاقة الجدلية بين التدين والعلم في تاريخ المغرب، وستشكل هذه الأبعاد خارطة طريق لإنجاز مشاريع أخرى.



تلى هذا العرض الموجز للمتحف كلمة السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء الدكتور أحمد عبادي، حيث أثنى ثناء حسنا على مشروع متحف تاريخ العلوم، معبرا في الآن نفسه فيه عن أهميته ومعتبرا إياه عاملا محفزا، نظرا لأنه قادر على جعلنا نسترجع الاعتزاز بفضل الله علينا وكيف كنا وكيف من الممكن أن نكون...

بعبارة أخرى المساهمة في إنعاش المسار الحضاري العام للأمة العربية المسلمة. ومن ناحية أخرى أكد الدكتور السيد أحمد عبادي على أن هذا المشروع باستطاعته المساهمة كذلك في استصلاح الإرادة المفككة والمشتتة كما لو أن التبعية والدخول في عباءة الآخر قدر محتوم. ومن شأن هذا المشروع أيضا التأكيد على تميز الحضارة العربية المسلمة التي تجلى فيها الجمع الفعال بين القراءة في الكتاب المنظور والقراءة في الكتاب المسطور، وهذا ما أعطى للعالم الإدراك والاستبصار بإمكان القراءتين والجمع بينهما.



كما نوه فضيلة الدكتور أحمد عبادي بمحتوى متحف تاريخ العلوم باعتباره خطابا منعشا سيساعد على تطعيم تربية الجيل القادم عن طريق تعريفهم بتاريخ بلادهم وإسهامات علمائهم؛ وذلك من خلال تقديم دورات تكوينية للأساتذة الذين سيقدمون بدورهم تلك المادة للتلاميذ والطلبة. بحيث سيساعد هذا الأمر في توعيتهم وترسيخ قيم اعتزازية بموروثهم التاريخي، باعتبار أن مادة العلوم ليست مادة جامدة بل لها تاريخ زاخر باكتشافات واختراعات العلماء العرب والمسلمين بصفة عامة، وعلماء المغرب بصفة خاصة.



 إعداد: كنزة فتحي

باحثة بالمركز



 

 



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
"شبكة الصحفيين الأوربيين": محاضرة الدكتور عبادي بهلسنكي قدمت حلولا ناجزة لمحاربة التطرف

"شبكة الصحفيين الأوربيين": محاضرة الدكتور عبادي بهلسنكي قدمت حلولا ناجزة لمحاربة التطرف

استأثرت المحاضرة التي ألقاها الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، مؤخرا، بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، باهتمام شبكة الصحفيين الأوربيين، التي نشرت تقريرا خاصا حول المحاضرة التي تطرق فيها السيد الأمين العام لموضوع "حرب الأفكار: التجربة المغربية في محاربة التطرف العنيف".

د.عبادي يستعرض بالدنمارك مقومات التجربة المغربية في محاربة الفكر المتطرف

د.عبادي يستعرض بالدنمارك مقومات التجربة المغربية في محاربة الفكر المتطرف

استعرض الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، يوم 13 فبراير الجاري، مقومات التجربة المغربية في محاربة التطرف العنيف، وذلك في لقاء نظمته سفارة المغرب بالدنمارك، بحضور سفيرة المغرب، السيدة خديجة الرويسي، وعدد من السفراء وفعاليات من المجتمع المدني بهذا البلد الاسكندنافي.

"واقع وآفاق حقوق الطفل بالمغرب" محور لقاء أطفال وحدة "الفطرة" بالسيد مصطفى الرميد

"واقع وآفاق حقوق الطفل بالمغرب" محور لقاء أطفال وحدة "الفطرة" بالسيد مصطفى الرميد

في إطار أنشطتها الثقافية والعلمية الموازية لفعاليات الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي اختتمت فعالياته نهاية الأسبوع المنصرم، بمدينة الدار البيضاء، استضاف "رواد" وحدة "الفطرة" للناشئة، نهاية الأسبوع المنصرم، بالدار البيضاء، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، السيد، مصطفى الرميد، وذلك في لقاء تطرق لواقع وآفاق حقوق الطفل بالمغرب.

تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الخامسة

تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الخامسة

تم أول أمس السبت تتويج الفائزين العشرة بالجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الخامسة، التي نظمتها شبكة القراءة بالمغرب، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ونادي ألف للقراءة، وذلك خلال حفل ضمن فعاليات الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء. 

المغرب يشارك في المعرض الدولي للكتاب ببروكسل‎

المغرب يشارك في المعرض الدولي للكتاب ببروكسل‎

يشارك المغرب في المعرض الدولي للكتاب ببروكسل، الذي ينظم من 14 إلى 17 فبراير الجاري بعرض أزيد من 300 مؤلف وعشرات من الناشرين.