الرباط وسلا
18 جمادى الآخرة 1440 / 24 فبراير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:34 08:00 13:46 16:52 19:23 20:38

انطلاق الدورات التكوينية لمشروع دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني بالوسط المدرسي

انطلاق الدورات التكوينية لمشروع دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني بالوسط المدرسي

تفعيلا لبنود الاتفاقية التي وقعتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والرابطة المحمدية للعلماء، و برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والرامية لدعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي،  انطلقت أمس الخميس بالرباط، الدورات التكوينية التي تنظمها الوزارة لتفعيل مقتضيات هذا المشروع، والتي من المنتظر أن تستمر الى غاية 29 من شهر شتنبر الجاري.

وعبر  السيد عزيز نحية، المدير المكلف بالحياة المدرسية، مدير مشروع تعزيز التسامح، والسلوك المدني، والمواطنة، والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي ، عن سعادته بتجديد اللقاء مع ثلة من نساء ورجال التربية والتكوين الفضليات والأفاضل، الذين تم اختيارهم كمنسقين للحياة المدرسية على مستوى المؤسسات التعليمية التي ينتمون إليها"، مبرزا أهمية هذه المحطة في دعم كفاياتهم للعمل من أجل تعزيز القيم الإيجابية لدى المتعلمين."

من جهته، تطرق السيد محمد بلكبير مدير برنامج التكوين بالرابطة المحمدية للعلماء، إلى المداخل العلمية والمقاربات المنهجية التمنيعية من السلوكات المشينة التي سيتم اعتمادها طيلة الدورة التكوينية، وأهم المحاور التي سيتم تناولها.

وأشارت ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي PNUD، السيدة Martine TERERE، في مداخلتها إلى أهمية انعقاد هذه الدورة التكوينية التي تندرج في إطار مشروع دعم تعزيز التسامح، والسلوك المدني، والمواطنة، والوقاية من السلوكات المشينة بالوسط المدرسي، الذي هو ثمرة شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والرابطة المحمدية للعلماء وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يهدف إلى التفعيل الأمثل للأندية التربوية وخاصة أندية المواطنة وحقوق الإنسان، وتزويدها بوسائل العمل الضرورية وتوفير الظروف الملائمة لتنشيطها، بغية تعزيز السلوك المدني والمواطنة لدى التلميذات والتلاميذ.

ويشكل تنظيم هذه الدورة التكوينية فرصة لتكثيف الجهود والتعبئة الشاملة ، للبحث بشكل جماعي ومسؤول عن أنجع السبل لضمان نشر وترسيخ قيم النزاهة والشفافية وثقافة المساءلة واحترام الحق والقيام بالواجب والحد من الظواهر المشينة التي تنعكس سلبا على المجتمع برمته. كما ستساهم في إرساء ورش "مدرسة المواطنة"، الذي رفعته الوزارة شعارا لهذه السنة الدراسية.

يشار  إلى أن هذا المشروع سيتم تنفيذه بالتدرج على مدى أربع سنوات (2018-2022) ، في حوالي 3000 مؤسسة تعليمية ثانوية إعدادية وتأهيلية، وستتم تغطية 200 مؤسسة تعليمية كمرحة أولى سنة 2018. وستكون السنة الأولى بمثابة مرحلة تجريبية، ستغطي 200 مؤسسة تعليمية بميزانية تقدر بمليون و305 ألف دولار أمريكي.

وسيقوم المشروع على مواكبة وتعزيز الأطر التربوية والموارد المتعلقة بالخدمات السوسيو تربوية، عبر وضع شبكة لمنسقي الحياة المدرسية، وكذا بلورة مخططات عمل خاصة بكل مؤسسة تعليمية، من أجل تعزيز المشاركة الاجتماعية للشباب، كما ستساهم مختلف الأنشطة المبرمجة في إطار هذا المشروع في تدبير التوترات وتعزيز التسامح وبناء الروابط الاجتماعية لتعزيز التماسك الاجتماعي والسلوك المدني والمواطنة.

المحجوب داسع



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
"شبكة الصحفيين الأوربيين": محاضرة الدكتور عبادي بهلسنكي قدمت حلولا ناجزة لمحاربة التطرف

"شبكة الصحفيين الأوربيين": محاضرة الدكتور عبادي بهلسنكي قدمت حلولا ناجزة لمحاربة التطرف

استأثرت المحاضرة التي ألقاها الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، مؤخرا، بالعاصمة الفنلندية هلسنكي، باهتمام شبكة الصحفيين الأوربيين، التي نشرت تقريرا خاصا حول المحاضرة التي تطرق فيها السيد الأمين العام لموضوع "حرب الأفكار: التجربة المغربية في محاربة التطرف العنيف".

د.عبادي يستعرض بالدنمارك مقومات التجربة المغربية في محاربة الفكر المتطرف

د.عبادي يستعرض بالدنمارك مقومات التجربة المغربية في محاربة الفكر المتطرف

استعرض الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، يوم 13 فبراير الجاري، مقومات التجربة المغربية في محاربة التطرف العنيف، وذلك في لقاء نظمته سفارة المغرب بالدنمارك، بحضور سفيرة المغرب، السيدة خديجة الرويسي، وعدد من السفراء وفعاليات من المجتمع المدني بهذا البلد الاسكندنافي.

"واقع وآفاق حقوق الطفل بالمغرب" محور لقاء أطفال وحدة "الفطرة" بالسيد مصطفى الرميد

"واقع وآفاق حقوق الطفل بالمغرب" محور لقاء أطفال وحدة "الفطرة" بالسيد مصطفى الرميد

في إطار أنشطتها الثقافية والعلمية الموازية لفعاليات الدورة 25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي اختتمت فعالياته نهاية الأسبوع المنصرم، بمدينة الدار البيضاء، استضاف "رواد" وحدة "الفطرة" للناشئة، نهاية الأسبوع المنصرم، بالدار البيضاء، وزير الدولة المكلف بحقوق الانسان، السيد، مصطفى الرميد، وذلك في لقاء تطرق لواقع وآفاق حقوق الطفل بالمغرب.

تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الخامسة

تتويج الفائزين بالجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الخامسة

تم أول أمس السبت تتويج الفائزين العشرة بالجائزة الوطنية للقراءة في دورتها الخامسة، التي نظمتها شبكة القراءة بالمغرب، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال ونادي ألف للقراءة، وذلك خلال حفل ضمن فعاليات الدورة الـ25 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء. 

المغرب يشارك في المعرض الدولي للكتاب ببروكسل‎

المغرب يشارك في المعرض الدولي للكتاب ببروكسل‎

يشارك المغرب في المعرض الدولي للكتاب ببروكسل، الذي ينظم من 14 إلى 17 فبراير الجاري بعرض أزيد من 300 مؤلف وعشرات من الناشرين.