الرباط وسلا
18 محرم 1441 / 18 شتنبر 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:43 07:09 13:27 16:51 19:34 20:49

د.عبادي: المغرب شكل على الدوام أرضا للتعايش الإنساني القائم على الوسطية

د.عبادي: المغرب شكل على الدوام أرضا للتعايش الإنساني القائم على الوسطية

أكد الأستاذ الدكتور أحمد عبادي، الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، أمس الخميس، أن " المملكة المغربية شكلت على الدوام أرض التعدد المتزن والعيش النبيل، ونموذجا للتعايش الإنساني القائم على قيم التسامح والوسطية والاعتدال".

وأشار فضيلة السيد الأمين العام في ندوة نظمت بمدينة بني ملال، في إطار الدورة الثانية للجامعة الربيعية التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة من 10 إلى 14 أبريل الجاري، الى أن قيم التعايش والتسامح التي تطبع ثقافة المغاربة ووجدانهم ومعيشهم المشترك منذ عهود هي "ثمرة انصهار وتلاحم عناصر وروافد حضارية عريقة عبر حقب مديدة، جعلت المغاربة يجنحون نحو الاعتدال والاتزان وعدم التسرع في اتخاذ المواقف، وهو ما تجسد في طريقة التعامل مع مختلف القضايا ذات الطابع المحلي أو الدولي، تحت القيادة الرشيدة لأمير المؤمنين".

وأضاف الدكتور عبادي أن " هذا النزوع للتعايش الإنساني بين المغاربة يجد تفسيره أيضا في كون المملكة قد قرنت على الدوام، في تمثلها وتعاملها مع القيم الدينية، بين "البعد المتصل بالجلال (الأوامر والجوانب الشرعية) وبين بعد الجمال (الأبعاد الروحية والمقصادية)، وذلك من منظور يرى أن "الكمال هو الجمال والجلال معا"، مضيفا أن هذا التمازج بين هذين البعدين في الوجدان الوطني الجماعي كرس أرضية للعيش المشترك و"أفقا للتعامل بيننا وبين بعضنا باعتبارنا مسلمين، ولكن أيضا بيننا وبين بعضنا باعتبارنا معتنقين لملل أخرى، لاسيما المكون اليهودي الذي يتمتع بحضور في المملكة منذ مئات السنين".

وأوضح فضيلة السيد الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بأن التعايش المشترك يستند إلى تأصيل دستوري، حيث تضمن دستور 2011 إشارات إلى مكونات الهوية الوطنية الغنية بمختلف روافدها، مبرزا أن " الزيارة الأخيرة لقداسة البابا فرانسيس إلى المغرب و"نداء القدس" الذي وقعه بمعية أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يجسد هذه الأبعاد القيمية التي انغرست في الوجدان المغربي، مضيفا أن هذا "النداء" يشكل "نقطة تحول في مجالات العيش المشترك".

من جهة أخرى، شدد الأستاذ المحاضر  على أهمية مثل هذه التظاهرات، التي يشارك فيها الشباب المقيمين بالخارج، بالنظر إلى أنها تساهم في ترسيخ "التمثل النظري والذهني للعيش الواقعي المشترك لديهم، وتجعل منهم مواطنين عالميين وسفراء للقضايا العادلة للمملكة، يعتزون بهويتهم وتساعدهم على تجنب أنواع من الاكتئاب والتهميش والتشدد أو غيرها من الحالات التي تقرن عدم الاستجماع لما ينبغي من العزة والاعتزاز بالهوية الوطنية وبالموروث الحضاري والديني لبلدهم".

ومن المنتظر أن يستفيد خلال هذه الدورة، التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع جهة بني ملال-خنيفرة وجامعة مولاي سليمان ببني ملال من 10 إلى 14 أبريل الحالي، 100 من الشباب المغاربة المقيمين بالخارج المتراوحة أعمارهم ما بين 18 و25 سنة بمعية نظرائهم الذين يتابعون دراستهم بجامعة بني ملال، من ندوات ولقاءات يؤطرها عدد من الأساتذة والمحاضرين.

وستتطرق الندوات خلال هذه الدورة لعدة مواضيع من بينها "المغرب المتعدد .. أرض التعايش"، و"التراث اللامادي بالمغرب"، و"الوحدة الترابية للمملكة"، إضافة إلى تنظيم ورشات وزيارات ميدانية تهدف إلى إغناء معارف هؤلاء الشباب حول بلدهم الأصلي، وغنى وتنوع موروثه الثقافي، والمساهمة في إطلاعهم على المرتكزات والقيم الأصيلة للمجتمع المغربي.

المحجوب داسع

 

 



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
إعلان عن تعاقد مع مستشار مشروع

إعلان عن تعاقد مع مستشار مشروع

يتعاقد برنامج القيادة النسائية من اجل السلم ومكافحة الإرهاب والتطرف الديني الذي ينفذه مركز الأبحاث والتكوين في العلاقات بين العقائد والأديان التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالشراكة مع هيأة الأمم المتحدة للمرأة، مستشارا لإدارة مشروع للأبحاث وإعداد الحصيلة وذلك في النصف الثاني من شهر شتنبر 2019.

إعلان عن تعاقد

إعلان عن تعاقد

يتعاقد برنامج القيادة النسائية من أجل السلم ومكافحة الإرهاب والتطرف الديني الذي ينفذه مركز الأبحاث والتكوين في العلاقات بين العقائد والأديان التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالشراكة مع هيأة الأمم المتحدة للمرأة، مع مكلف بالوثائق تكون مهمته المساهمة في الأبحاث متعددة التخصصات حول ظاهرة التعصب النسائي، كما يكلف بتحرير تقرير و إعداد توصيات عملية خاصة بالقيادة النسائية.

إعلان للتعاقد مع مكلف بمشروع

إعلان للتعاقد مع مكلف بمشروع

يتعاقد برنامج القيادة النسائية من اجل السلم و مكافحة الإرهاب و التطرف الديني الذي ينفذه مركز الأبحاث والتكوين في العلاقات بين العقائد والأديان التابع للرابطة المحمدية للعلماء بالشراكة مع هيأة الأمم المتحدة للمرأة، مكلفا بمشروع يقوم بتنفيذ المرحلة النهائية للمشروع وخصوصا تنظيم الندوة المتعلقة به و إعداد الحصيلة وذلك في النصف الثاني من شهر شتنبر 2019.

الرابطة المحمدية تطلق مركز "أجيال للمواكبة والوقاية والتمنيع" بمدينة الناظور

الرابطة المحمدية تطلق مركز "أجيال للمواكبة والوقاية والتمنيع" بمدينة الناظور

أطلقت الرابطة المحمدية للعلماء، أمس الأربعاء بقاعة المركب الثقافي بمدينة الناظور، مركزا علميا جديدا اختارت له اسم " مركز أجيال للمواكبة والوقاية و التمنيع"، في حفل حضره أطر من الرابطة، وشخصيات علمية وفكرية، وذلك سعيا من المؤسسة لتشجيع الكفاءات وتنميتها وتأهيلها، ومن أجل الإسهام في بناء الكفايات لدى أجيال الباحثين، وتفعيل المواكبة لدى الشباب والأطفال، والوقاية والتمنيع من أفكار الجمود والتعصب، والوقاية من دعاوى التطرف.

تنظيم دورة تأهيلية بمدينة فاس حول "علم التزكية والسلوك لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه"

تنظيم دورة تأهيلية بمدينة فاس حول "علم التزكية والسلوك لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه"

احتضن مقر "مركز دراس بن إسماعيل لتقريب المذهب والعقيدة والسلوك"، التابع للرابطة المحمدية للعلماء، يوم أول أمس الأربعاء 17 أبريل الجاري، بمدينة فاس، الدورة الرابعة من الدورات التأهيلية في العلوم الإسلامية تحت عنوان: علم التزكية والسلوك :عطاء ونماء – مفاتيح ومسارات".