الرباط وسلا
7 ربيع الأول 1440 / 15 نونبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:28 07:56 13:17 16:04 18:28 19:46
إصدارات مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

كتاب شمس القلوب

كتاب شمس القلوب

   صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة،  كتاب: شمس القلوب وخرق الحجوب في معرفة علام الغيوب، لسيدي محمد بن محمد بن الفقيه بن العافية الزجني المتوفى سنة 1136ﮬ، ضمن سلسلة مأثورات السلوك (10)، تحقيق ودراسة: دة. ربيعة سحنون.

   ويدخل هذا الإصدار ضمن خانة  الكشف عن التراث المخطوط، والبحث عنه وفيه، من أجل بعثه وإحيائه ونشـره، إذْ تَطلَّبَ محتواه ومكانته، الكشف عنه وإخراجه ليرى النور، مع التعريف بهذه الشخصية التي اعتبرت إلى وقت قريب مغمورة، ولا يعرفها إلا الخاصة من الناس.

   يشرح هذا السِّفْر مُؤَلَّفاً لا يقل عنه أهمية، هو كتاب: «حل الرموز ومفاتيح الكنوز»، أو «زبد خلاصة التصوف»، لمؤلفه عبد السلام بن غانم المقدسي (ت678ﻫ)، الذي غلط كثير من الباحثين والدارسين في نسبته إلى سلطان العلماء العز ابن عبد السلام (ت660ﻫ).

   يدخل الكتاب موضوع هذا العمل ضمن قائمة الشـروح التي تفك مستغلق مصطلحات أهل التصوف، فإن لكل علم اصطلاحات خاصة به، لا يفهمها إلا أربابه، فكانت الحاجة ملحة لشرح هذا المصطلح الصوفي، مخافة تأويل كلام القوم على غير الوجه المراد منه؛ فكان «كتاب شمس القلوب» من المصادر التي بَسّطتْ وفَصّلتْ وهَذّبتْ وشرحت كلام القوم، بأسلوب سلس وبسيط وقريب إلى الأذهان والقلوب.



منهج الإمام الجنيد في السلوك وخصائص الممارسة الصوفية بالمغرب

منهج الإمام الجنيد في السلوك وخصائص الممارسة الصوفية بالمغرب

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مباحث السلوك (4)، كتاب: "منهج الإمام الجنيد في السلوك وخصائص الممارسة الصوفية بالمغرب" للباحثين بالمركز: دة. ربيعة سحنون و ذ. طارق العلمي

جُنة المريد دون المَريد، للكنتي، دراسة وتحقيق

جُنة المريد دون المَريد، للكنتي، دراسة وتحقيق

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة Kضمن سلسلة مأثورات السلوك (2)، كتاب: "جُنة المُريد دون المَريد" للشيخ محمد بن المختار الكنتي، المتوفى سنة 1826م/1242ه، بدراسة وتحقيق: د. محمد المهداوي.

والكتاب يعتبر من نفائس التراث الصوفي، وقد ألفه صاحبه بقصد إبراز معالم المنهج التربوي الصوفي السني، على مذهب السلف الصالح من الصوفية، كالإمام أبي القاسم الجنيد المتوفى سنة 297 هـ.

وتتجلى أهمية الكتاب في تصحيح مجموعة من المفاهيم حول التصوف الأصيل، وفي ما حوته مباحثه من معارف وفوائد هامة، في الحفاظ على جوهر التصوف النقي.

كتاب: "أزهار الكمامة في أخبار العمامة"

كتاب: "أزهار الكمامة في أخبار العمامة"

صدر عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة  ضمن سلسلة مأثورات السلوك (8)، كتاب: " تراث المغاربة في سمياء اللباس النبوي: أزهار الكمامة في أخبار العمامة لأبي العباس أحمد بن محمد المقري (ت1041هـ)" دراسة وتحقيق: د. بدر المقري

 

 

 

أعمال الندوة العلمية الدولية

أعمال الندوة العلمية الدولية

اضطلعت المؤسسات العلمية العريقة عبر تاريخ الإسلام، بخدمة التصوف الإسلامي باعتباره منهجا روحيا تربويا سلوكيا، ومرتبة أساسية من مراتب الدين الحنيف، وقد شملت هذه الخدمة هذا المسلك الكريم : مفهوما، وتأصيلا، وتنزيلا، وواقعا، ورجالا، من خلال مصنفات طبقت شهرتها الآفاق، وشكلت قطب الرحى في الدراسات الإسلامية العريقة والمعاصرة...