الرباط وسلا
11 محرم 1440 / 21 شتنبر 2018
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
05:45 07:12 13:26 16:49 19:30 20:45
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

الأعمال الكاملة لأبي المطرف ابن عَميرة ت658هـ

الأعمال الكاملة لأبي المطرف ابن عَميرة ت658هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص الكتاب:

  يُعدُّ كتاب رسائل ابن عميرة المخزومي فاتحة أعمال العلامة الدكتور محمد بنشريفة المؤذنة بظهور يانع ثماره؛ وهو كتاب عن حياة وآثار عَلَم أندلسي، سطع نجمه في مـجال الكتابة والشعر في العهد الموحدي؛ ألا وهو أبو المطرف أحمد بن عبد الله بن محمد بن الحسين بن عَمِيرة المخزومي، ولم يسبق أن تناول أحد من الدارسين المعاصرين، شخصية أدبية بمثل المنهج الذي سلكه الأستاذ محمد بنشريفة؛ فهو لم يُعول على كتب التراجم والتاريخ في بناء سيرة المترجم، بل استخرج مادة غزيرة عن حياته وبيئته العلمية والأدبية، من خلال تصانيفه وآثاره، وترك ابن عميرة يتحدث عن نفسه، ويُدَبِّجُ منظومه ومنثوره، واصفا تارة، ومادحا وهَاجِيا تارة أخرى، ولم يكن هذا المسلك سهلا مُوَطَّأ؛ إذ تطلب ذلك تـحقيق وتحليل ودراسة أشعاره المتناثرة في مصادر ترجـمته، واستقصاء رسائله التي جمعها أبو عبد الله محمد بن هانئ اللخمي السبتي (ت733هـ)، بالإضافة إلى رصد سائر إنتاجه العلمي والأدبي، في عدد كبير من الوثائق والمخطوطات، المتفرقة في المكتبات والخزائن العامة والخاصة.

  وتميّز منهج الأستاذ البحاثة المحقق، الدكتور محمد ابن شريفة في تحرير بحثه، بوضوح العبارة، والدقة في التوثيق والمقارنة، والاستنتاج والنقد، مما جعل منهجه في تدوين سيرة ابن عميرة نموذجا يُحتذى به، ويُنسج على منواله، ومن جميل الموافقات، أن تكون رسالته عن حياة ابن عَمِيرة وآثاره، أوّل رسالة جامعية تُناقش بجامعة محمد الخامس بالرباط التي تولت بعد ذلك طبعها سنة 1966م، بعد أن حظيت بإعجاب عدد من كبار الأساتذة بالعالم العربي، في طليعتهم الأستاذ محمد الفاسي، والدكتور إحسان عباس، والدكتور عبد العزيز الأهواني، والدكتور شوقي ضيف، والدكتور محمود مكي، والأستاذ البشير الإبراهيمي، والأستاذ حسن حسني عبد الوهاب، والأستاذ نيقولا زيادة، وغيرهم.

  لقد كشف الأستاذ محمد ابن شريفة عن فترة زاهية من تاريخ الأدب الأندلـسي، بتدوينه سيرة هذا الأديب الأندلسي البارع، الذي عاش حياة متقلبة، تقلّد أثناءها أعمال القضاء والكتابة في دول مختلفة، وتنقل خلالها في كثير من بلدان الأندلس والمغرب وإفريقية، كان كاتبا للرشيد الموحدي، ثم قاضيا له، وأيضا لأخيه السعيد في مدن عديدة بالمغرب، ونال مكانة كبيرة آخر حياته لدى الخليفة المستنصر الحفصي، وشَهِدَ ضياع معظم قواعد الأندلس من يد المسلمين، وعَاصَر انهيار دول وقيام أخرى.

  وقد بذل الأستاذ حفظه الله جهداً في لَمِّ شَتَاتِ أعمال هذا العلم الأندلسي الفذّ، حتى استوى العمل بإذن الله تعالى على سُوقِه، فأتى في ثمانية أجزاء، احتوى الجزء الأول منها على سيرة ابن عميرة منقحة مهذبة، ثم تضمّنت الأجزاء الثاني، والثالث، والرابع، والخامس، رسائل ابن عميرة، اشتمل الجزء الثاني على المداخل، تلتها في الجزء الثالث رسائل ابن عميرة التي كتبت بالأندلس، وفي الجزء الرابع رسائله التي كتبت في المغرب، وفي الجزء الخامس رسائله التي كتبت بإفريقية، أما الجزء السادس فهو خاص بديوان أشعاره، بينما اختصّ الجزء السابع بتحقيق كتابه التنبيهات، واشتمل الجزء الثامن والأخير على تحقيق كتابه تاريخ كائنة ميورقة، مُذيّلا بجمع ما تفرق من مجالسه الوعظية.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

تاريخ المكتبات الإسلامية ومن ألَّف في الكُتب

 يـؤكـد الكتاب إلـمام صاحبه العلامة الشيخ محمد عبد الحي الكتاني رحمه الله، بتاريخ الكتب والمكتبات، ويُجَـلِّي عِـشْقَه للكتاب، ومعرفته الواسعة بأسماء المصنفات ومصنفيها.

تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي عبد الله التميمي ق6هـ

تلقيح العقول في فضائل الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي عبد الله التميمي ق6هـ

يعد الكتاب من نفائس الدواوين المؤلفة في السيرة النبوية، أورد فيه المصنف أغلب الأحاديث الواردة في فضائل رسول الله صلى الله عليه وسلم، بلغ مجموعها 581 حديثاً موزعة على 34 باباً.

التراحم بين الناس في السنة النبوية

التراحم بين الناس في السنة النبوية

لا يخفى على كل لبيب أن التراحم والاتصاف بصفة الرحمة قيمة أخلاقية، ومبدأ من المبادئ الكلية، وسمة حضارية؛ لها أثرها البالغ في الحياة الاجتماعية، ودورها الكبير في إشاعة روح التضامن والتكافل والترابط بين الناس. وهو من أهم أسباب ترابط المجتمع الذي يشبه البنيان في تماسكه وتلاحمه، ففي الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا" وزاد البخاري: ثم شبك بين أصابعه..".