الرباط وسلا
12 جمادى الأولى 1440 / 19 يناير 2019
الصبح الشروق الظهر العصر المغرب العشاء
06:59 08:29 13:43 16:25 18:49 20:07
إصدارات مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث

مختصر أبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزُّهري ت242هـ

مختصر أبي مصعب أحمد بن أبي بكر الزُّهري ت242هـ

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملخص الكتاب:

عرف فقهاء المالكية فكرة المختصرات منذ أوائل القرن الثالث الهجري، ثم اتسعت فكرة التأليف على تلك الطريقة بداية من القرن الرابع، إلى أن صارت ظاهرةً تُلفت الانتباه خلال القرن السابع الهجري وما بعده.

ولعلَّ أوَّل من اشتغل بفكرة الاختصار هو: أبو محمد عبد الله بن عبد الحكم المصـري (ت214هـ)، الذي صَنَّفَ كتاباً اختصرَ فيه أسمِعته، ثم اختصَرَ منه كتاباً صغيراً، وعلى هذين الكتابين مع غيرهما، مُعَوَّلُ المالكيين من البغداديين في المُدارسة.

ويُعدُّ مختصَرُ الإمام الفقيه المحدّث أبو مصعب أحمد بن أبي بكر الزهري (242هـ) من أهم المصادر الفقهية المالكية المعتمدة خلال القرن الثالث الهجري، فقد ضمَّنه ـ رحمه الله ـ خُلاصات ما تلقّاه مشافهة عن شيخه مالك بن أنس من آراء فقهية، بعد أن انتقى منها ما يصلح لأن يُرتَّب على الأبواب.

ومن خصائص هذا المختصر التي تميزه عن غيره من المختصرات، أنّه لم يعتمدْ أيَّ قولٍ من أقوال الفقهاء ممن تقدَّمَ مالكاً ـ رحمه الله ـ أو جاء بعده من كبار تلاميذه، بل قَصَـرَهُ ـ في الغالب ـ على رأي الإمام مالك وحده، وإن كان يأتي في بعض الأحيان بآرائه واختياراته الخاصة به.

وتتجلى جلالة هذا المختصر في كونه من الأصول الأولى المصنفة في المذهب المالكي، إضافة إلى كون مصنفه من أعلام المدرسة المالكية المدنية، فقد كان ـ رحمه الله ـ فقيه أهل المدينة غير مُدافع، وكان من أعلم أهل المدينة بقول الإمام مالك ونظرائه وأصحابه، ولهُ رواياتٌ ينفردُ بها عن إمامنا مالك، وهو ـ كما لا يخفى ـ أحد أبرز تلاميذ الإمام مالك الذين حملوا عنه كتابه الموطأ، وروايته للموطأ مطبوعة متداولة ولله الحمد.

ومن الأمور الداعية إلى الاهتبال بهذا المختصر، أنه وصلنا منه نسخة أندلسية فريدة عتيقة، تعدّ من أقدم المخطوطات في العالم، وهي من ذخائر خزانة جامع القرويين بفاس ـ التي قامت بتحبيسها السيدة الشريفة لالة فاطمة العلوي ـ رحمها الله ـ عَمَّة جلالة الملك محمد الخامس طيّب الله ثراه، على الخزانة عام 1353هـ ـ وهي منسوخة بخط حسن بن يوسف ـ عبدُ الإمام الحكم المستنصر بالله أمير المؤمنين (302/915-366هـ/976م) تاسع أمراء الدولة الأموية في الأندلس ـ في شهر شعبان من سنة 359هـ بمدينة قرطبة عاصمة الخلافة الأموية بالأندلس.



الإسم *
البريد الإلكتروني
التعليق *
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
فهرسة المِنْتَوْرِي لأبي عبد الله محمد (ت834هـ)

فهرسة المِنْتَوْرِي لأبي عبد الله محمد (ت834هـ)

يعتبر فنّ الفهارس والأثبات والبرامج من فنون التصنيف التي اشتهر بها علماء المغرب والأندلس قديما وحديثا، وتميّزوا بها عن نظرائهم بالمشرق، وبالنظر في مضمون هذه الفهارس ..

مرشدة الصبيان ومبصرة لمن أرادها من الإخوان

مرشدة الصبيان ومبصرة لمن أرادها من الإخوان

مرشدة الصبيان ومبصرة لمن أرادها من الإخوان، للإمام العلامة أبي سرحان مسعود بن محمد جموع الفاسي السجلماسي الفاسي (ت1119هـ)، تحقيق طارق طاطمي، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (سلسلة لطائف التراث «1»)، (91ص)، 1430هـ/2009م.

 

الذبُّ عن مذهب مالك لابن أبي زيد القيرواني

الذبُّ عن مذهب مالك لابن أبي زيد القيرواني

 يأتي نشر هذا الكتاب بعد أحد عشر قرنا من تأليفه، ولا تخفى على الباحثين قيمته العظيمة باعتباره أحد أهم مصادر البحث الفقهي المالكي المقارن، فهو كتاب يعرفنا بمرحلة مغمورة من تاريخ الجدل الفقهي في المذهب المالكي بالغرب الإسلامي.

رسالة في السبعة الذين يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله

رسالة في السبعة الذين يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظله

رسالة في السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله، للشيخ الإمام العلامة محمد بن عبد الباقي الزرقاني المالكي (ت1122هـ)، تحقيق: نور الدين شوبد، نشر الرابطة المحمدية للعلماء- مركز الدراسات والأبحاث وإحياء التراث (سلسلة لطائف التراث«2»)، (110ص)، 1430هـ/2009م.